الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

ممر لدعم الميليشيات.. لماذا استهدف الجيش الوطني الليبي مطار معيتيقة

خارج الحدود
صورة أرشيفية

مصطفى إبراهيم


أعلنت إدارة مطار معيتيقة الليبي، أمس الإثنين، تعرض المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية طرابلس، لغارة جوية من قبل طائرة حربية لم تحدد هُويتها.اضافة اعلان


وفي مؤتمر صحفي، أكد الناطق باسم القيادة العامة للجيش الوطني اللواء أحمد المسماري، أن مطار معيتيقة حاليا تحت سيطرة الميليشيات، مشيرا إلى أن الميليشيات لديها طائرة في مطار معيتيقة تحاول نقلها إلى مصراتة.

وأضاف أن سلاح الطيران للجيش الوطني الليبي أطلق ضربات على المطار معيتيقة لا تستهدف وقف الطيران المدني هناك بل استهدفنا طائرتين بعملية دقيقة.

ولا تعد تلك المرة الأولى التي يشهد فيها مطار معيتيقة حالة من التوتر العسكري، حيث سبق في شهر سبتمبر العام الماضي، عمليات عسكرية بالمطار وتم إغلاقه لمدة 48 ساعة وأعيد فتحه من جديد.

ويعد مطار معيتيقة ممرًا رئيسيا للدعم المالي والعسكري الذي تقدمه قطر وتركيا للميليشيات الليبية المسلحة في الغرب بهدف تمكين الجماعات الإرهابية من السيطرة على ليبيا.

وقال الكاتب الصحفي الليبي الشيخ بن سالك، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن "مطار معيتيقة يعد مطارا مدنيا وهو المطار الوحيد في العاصمة الليبية طرابلس اليوم وكان مسيطرا عليه من طرف ميليشيا تتبع لعبد الحكيم بالحاج وقد وصل من خلاله أغلب الدعم القطري والتركي والسوداني للميليشيات المتشددة في طرابلس.. هل يأتي استهدافه اليوم من طرف الجيش تخوفا من تَكرار التجرِبة؟".