الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

ملكا المغرب والأردن يرفعان التعاون بين البلدين للشراكة الاستراتيجية

خارج الحدود
العاهل المغربي الملك محمد السادس

وكالات


قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس ونظيره الأردني الملك عبد الله الثاني، الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون بين المغرب والأردن إلى مستوى شراكة إستراتيجية متعددة الجوانب.

وقال وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، إن العاهلين اتفقا في هذا الإطار، على إرساء مشاريع ملموسة في مجالات محددة كالطاقة والفلاحة/ الزراعة والسياحة.

واتفق العاهلان على أن تقوم بعثة اقتصادية مغربية، تضم ممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب بزيارة إلى الأردن، لبحث فرص الاستثمار والتعاون بين الفاعلين في القطاع الخاص في البلدين.

وأعطى الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامة مركز للتأهيل المهني في العاصمة الأردنية عمان في التخصصات المرتبطة بقطاعات السياحة والصناعات الغذائية والبناء والأشغال العمومية، ولمشاركة تجربة المغربية مع الأردن في مجال إدارة الموارد المائية.

وأبرز البيان أن زيارة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للمغرب، تأتي تأكيدا للوشائج الموصولة والمودة الصادقة التي تربط العاهلين، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لقيم التضامن الفاعل بين المملكتين الشقيقتين.

كما أشار إلى أن الملكان محمد السادس وعبدالله الثاني أجريا مباحثات معمقة حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسجلا بارتياح تطابق وجهات نظرهما بشأنها.

وبدأ العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، جولة، انطلق من المغرب، وتشمل إيطاليا، وفرنسا، وتونس، لبحث التطورات في الشرق الأوسط، والمشاركة في القمة العربية.

وحسب الديوان الملكي الأردني، سيزور الملك عبد الله الثاني مدينة أسيزي في إيطاليا “لتسلم جائزة مصباح السلام لعام 2019، تقديرا لجهوده في تعزيز حقوق الإنسان، والتآخي، وحوار الأديان، والسلام في الشرق الأوسط، والعالم”.

كما يرتقب أن يلقي العاهل الأردني الكلمة الرئيسية، خلال حفل تسلم الجائزة، وسيلتقي رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي”، لبحث “التطورات الراهنة في المنطقة”، قبل التوجه إلى فرنسا للقاء الرئيس “إيمانويل ماكرون”.