الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مركبة سويوز الفضائية.. المهمة انتهت داخل الكبسولة (فيديو)

خارج الحدود

وكالات


أعلنت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن طاقم مركبة سويوز يتوجه عبر طائرة خاصة من مطار بايكانور، في طريقه إلى العاصمة "موسكو".

عرضت وسائل إعلام روسية، الصور الأولى لرائدي الفضاء الروسي، أليكسي أوفتشينين، والأمريكي، نيك هيغ، عقب هبوطهما بسلام في كازاخستان، إثر تعرض الصاروخ "سويوز إم إس – 10" لعطل فني اليوم.

وكانت قد أعلنت وكالة "روس كوسموس" الروسية، في وقت سابق اليوم، أن الصاروخ الحامل "سويوز إم إس -10" تعرض لعطل فني بعيد انطلاقه اليوم نحو محطة الفضاء الدولية يحمل مركبة مأهولة تقلّ رائدين، روسي وأمريكي.

وحملت المركبة الفضائية عضوي البعثة الفضائية الدولية رقم 57/58 وهما رائد الفضاء الروسي اليكسي أوفتشينين، ورائد الفضاء الأمريكي نيك هيج.

وذكر مصدر مطلع لوكالة "نوفوستي"، أن رائدي الفضاء تعرضا خلال الحادث وعملية الهبوط الطارئ، لضغط زائد بلغ 6G فيما يتعرض رواد الفضاء لضغط يتراوح بين 1 و7 g.

وبعد انطلاق الصاروخ، انقطع البث منه بعد بضع دقائق ليعود المذيع المتابع لسير الرحلة ويعلن خلال البث على موقع "روس كوسموس" عن تسجيل عطل في سير الرحلة.

وذكرت الأنباء أن الصاروخ هبط بسلام قبل دقائق في كازاخستان، وفي الفيديو الذي نشرته وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، سمع صوت رائد الفضاء الروسي وهو يقول في الثانية 0.51 / 0:18، إنه يوجد عطل في الصاروخ.

وأضاف: "بعد دقيقتين و45 ثانية، حدث عطل في الصاروخ الحامل" ثم قال مازحا: "لقد وصلنا بسرعة"، مكررا عبارة "يوجد عطل في الحامل" عدة مرات.