الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

مؤرخ أمريكي: بولندا قتلت يهودا أكثر من ألمانيا في الحرب العالمية

خارج الحدود
صورة ارشيفية

وكالات


فتح المدعي العام البولندي في وارسو، تحقيقا في مقال كتبه مؤرخ أمريكي من أصل بولندي، ادّعى فيه أن البولنديين "قتلوا في الواقع يهودا أكثر مما فعل الألمان" خلال الحرب العالمية الثانية.اضافة اعلان


وبناء على هذه الادعاءات اتُّهم المؤرخ الأمريكي توماس جروس، الأستاذ بجامعة برنستون في مادتي التاريخ وعلم الاجتماع، بإهانة بولندا والإساءة إلى سمعتها العالمية.

واستندت الدعوى التي أقيمت ضده، إلى المادة 133 من القانون الجنائي البولندي، والتي قد تجعل البروفيسور الأمريكي يواجه عقوبة تصل إلى 3 سنوات سجن بتهمة "إهانة الأمة البولندية أو جمهورية بولندا علنا"، طبقا لما صرّح به "برسميسلاف نوفاك" المتحدث باسم مكتب المدعي العام في بولندا يوم الخميس الماضي.

وحمل المقال الذي سبب الأزمة، عنوان "الأوربيون الشرقيون لا يخجلون"، ونشر باللغة الألمانية في صحيفة "دي فيلت" الألمانية في 13 سبتمبر 2015.

وفي هذا المقال انتقد "جروس" بشدة بلدان أوربا الشرقية، بما في ذلك بولندا والمجر وسلوفاكيا، بسبب "عدم التسامح وكراهية الأجانب" كما ظهر في أزمة اللاجئين الأخيرة، متهما إياهم بأنهم "غير قادرين على تذكر روح التضامن التي جلبت لهم الديمقراطية في الربع الأخير من القرن العشرين".

وادّعى المؤرخ أيضا أن سلوك الحاضر البولندي الذي "لا قلب له وعديم الشعور وذو دم بارد"، يكمن بعمق في "الماضي الإجرامي" للبلاد.

وكتب "جروس" في المقال: "إنه بالرغم من أن البولنديين كثيرا ما يفخرون بحركتهم المناهضة للنازية، إلا أنهم في الواقع قتلوا من اليهود أكثر مما فعل الألمان خلال الحرب العالمية الثانية".

وقد أثار المقال الأخير موجة من السخط في بولندا، وتلقى مكتب المدعي العام ما لا يقل عن 125 شكوى قانونية متعلقة بالمقال، حسبما ذكرت صحيفة جازيتا "فيبورتشا" البولندية.

وفي يوم 14 سبتمبر، بعد يوم واحد من نشر المقال، أرسلت السفارة البولندية في ألمانيا، مذكرة احتجاج إلى مكتب صحيفة "دي فيلت"، وانتقدت الصحيفة لنشرها مقالا "هجوميا وغير مسئول"، ينظر إليه على أنه محاولة "لإعادة كتابة التاريخ".

وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، "مارسين فوجيتشيشوفسكي"، أيضا نص المقال ووصفه بأنه "غير صحيح ويسيء إلى بولندا ويضر بالتاريخ"، حسبما نقلت عنه صحيفة "فيبورتشا" البولندية.