الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

لدواع مرضية أم مخطط سياسي.. لماذا اختفى زعيم كوريا الشمالية؟

خارج الحدود
زعيم كوريا الشمالية

ايمان الحديدي

بعد غياب 3 أسابيع  شغل خلالهم العالم بأسره دولا وصحافة خرج أخيرا الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون للعلن ونفى للجميع فرضية وفاته وذلك بضحكته المعهودة أثناء قص شريط افتتاح مصنع للأسمدة قرب العاصمة بيونج يانج.

 

وطوال مدة الاختفاء تضاربت الأنباء حول الزعيم الكوري وأثيرت مختلف التكهنات بشأن صحته إثر غيابه عن مراسم الاحتفال بالذكرى السنوية لميلاد جده كيم إيل سونج مؤسس كوريا الشمالية يوم 15 أبريل الجاري.

 

 ولم يوقف ظهور الزعيم الكوري الشمالي التساؤلات بل ازدادت مرة أخرى حول أين ولماذا اختفى كيم هل لدواع مرضية أم لتنفيذ مخطط سياسي أم هربا من فيروس كورونا بعيدا عن الأنظار؟

اضافة اعلان
 

دواع مرضية 

وعلى الرغم من عدم إخطار الزعيم الكوري الشمالي أحد بالأسباب التي دفعته للاختفاء حوالي 3 أسابيع  بعد عودته إلا أن موقع  "دايلي أن كاي" الذي يديره كوريون شماليون منشقون قال في حينه إن الزعيم الكوري الشمالي خضع  لعملية جراحية بسبب معاناته من مشاكل في شرايين القلب ، وأنه يمضي فترة نقاهة في محافظة بيون جان في الشمال.

 

ونقلاً عن مصدر كوري شمالي لم يذكر هويته قال الموقع إن كيم خضع لعلاج بشكل طارئ بسبب مشاكل مرتبطة "بتدخينه الشديد وبدانته وإرهاقه".

 

رحلة ترفيهية 

فيما تم رصد الأربعاء الماضي عبر أقمار اصطناعية يخت الزعيم الفاخر قبالة "فيلته" في ووسان.

 

وقال خبراء يتابعون الأوضاع في كوريا ، إن صورا بالأقمار الصناعية توضح تحركات زوارق فاخرة كثيرا ما يستخدمها كيم وحاشيته في الآونة الأخيرة قرب وونسان ، تمثل دلائل جديدة على وجوده في هذا المنتجع الساحلي ، لكن لم يتحدث الزعيم كيم يونج أيضا عن أسباب تواجد اليخت الخاص به في تلك الجزيرة هل لأسباب صحية أم ترفيهية.

 

 خشية كورونا 

في حين أفادت ناشطة كورية شهيرة بأنه مختبئ خوفاً من انتقال عدوى كورونا إليه وأنه بصحة جيدة ، لكن في المقابل قال مدير مكتب الأمن القومي (NSB) في تايوان، تشيو كو تشنج ، إن الزعيم الكوري الشمالي "مريض" وإن بيونج يانج لديها خطط طارئة لصراع محتمل على السلطة إذا مات.

 

كما قدم تشيو وصفاً غامضاً لصحة كيم عندما تم الضغط عليه في جلسة استماع حكومية حول شائعات عن وفاة الأخير المحتملة ، بحسب التقرير، الذي ذكر أنه ضحك ورفض الرد عندما سئل عما إذا كان ذلك يعني أن زعيم كوريا الشمالية على قيد الحياة بالفعل.

 

اقرأ أيضا: 

بعد غياب 20 يومًا.. شاهد أول ظهور لزعيم كوريا الشمالية | صور

 

وبين هذا وذاك ، أتى هذا الظهور اليوم ليؤكد أن كيم معافى وحي يرزق، دون أن ينفي بشكل قاطع خضوعه إلى عملية ما وتعافيه.