الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

كي مون يشيد بصمود لبنان أمام عدوى الحرب بسوريا

خارج الحدود
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بيروت /أ ش أ


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بما وصفه بـ"الصمود الرائع" للبنان في مواجهة عدوى الحرب في سوريا.
اضافة اعلان

وقال بان كي مون في تصريح لصحيفة النهار اللبنانية في نيويورك - إن "مجموعة الدعم الدولية للبنان" أنشئت لإعانة هذا البلد على البقاء "قوياً وآمناً".

وأشارت الصحيفة إلى أنه يشارك بالاجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية والرئيس اللبناني ميشال سليمان، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ماري روبنسون والمفوض العام للأمم المتحدة للاجئين أنطونيو غوتيريس والممثلة العليا للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين آشتون والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي. 

واعتبرت الصحيفة أن الرعاية الدولية للبنان ستظهر أيضاً من خلال اللقاءات المهمة الذي يعقدها الرئيس سليمان، وخصوصاً مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء العالم الكبار.

ويؤكد بان كي مون في ورقة المفاهيم التي أعدت للاجتماع على توفير منصة دعم يؤشر لالتزام المجتمع الدولي الموحد والمتواصل استقرار لبنان وسياسة النأي بالنفس ومؤسسات الدولة.

وتهدف الورقة إلى جهود دعم لبنان في ثلاثة مجالات أولاً بالدعم الفوري للاجئين والمجموعات الإجتماعية المضيفة لهم في لبنان، بما في ذلك عبر خطة استجابة اقليمية، ثانياً بالدعم المالي والخاص بالموازنة والبنيوي للحكومة اللبنانية وفقاً للمطلوب كنتيجة لهذه الأزمة، وثالثاً بتعزيز قدرة القوات المسلحة اللبنانية تجاوباً مع خطتها لتطوير قدراتها، بالإضافة الى المطلوب في سياق الحوار الاستراتيجي" مع القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟