السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

كيري: الاتفاق مع إيران يعتمد على وضوحها وصراحتها

خارج الحدود
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن /أ ش أ/


قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: إن الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلاف بشأن البرنامج النووي الإيراني قد تسفر عن اتفاق في غضون الإطار الزمني، الذي دعا إليه الرئيس الإيراني حسن روحاني والذي يتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.
اضافة اعلان

وأضاف كيري - في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية وأوردها راديو (سوا) الأمريكي مساء اليوم الإثنين -: إنه "من المحتمل التوصل لاتفاق في وقت أسرع من ذلك اعتمادا على مدى الصراحة والوضوح اللتين تستعد إيران أن تتحلى بهما".

وأشار إلى أنه "بإمكان إيران إثبات صدقها بفتح منشآتها النووية على الفور أمام المفتشين وإبقاء جهودها لتخصيب اليورانيوم عند مستويات متدنية لا يمكن أن تكون ملائمة للاستخدام العسكري".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة أن تتخذ "إيران خطوات سريعة وواضحة ومقنعة للوفاء بمتطلبات المجتمع الدولي فيما يتعلق بالبرامج النووية".

واعتبر كيري أنه يمكن رفع العقوبات المفروضة على إيران بعد التوصل لاتفاق يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد في وقت سابق اليوم لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض أنه سيكون "يقظا" في المباحثات القادمة مع إيران بشأن برنامجها النووي، محذرا من أن "الخيار العسكري لا يزال مطروحا لإرغام إيران على احترام التزاماتها الدولية".