الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

كيري:إقتراب إيران من إمتلاك سلاح نووي سيشعل سباق التسلح في المنطقة

خارج الحدود
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

الدوحة أ ش أ


أقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم /الثلاثاء/ بأنه على الرغم من استمرار المساعي الدبلوماسية وتصعيد العقوبات ضد النظام الإيراني، فإن طهران تقترب من الحصول على سلاح نووي.
وقال كيري - في مقابلة خاصة أجرتها مع شبكة (ايه بي سي) الأمريكية خلال زيارته لقطر - "إنه رغم وضع خطوط مسبقة بشأن برنامج إيران النووي وتجاوز طهران لهذه الخطوط، ولذلك فإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يريد حسم هذا الملف هذه المرة".
وأوضح كيري أن التهديد الناجم عن إمتلاك إيران لسلاح نووي لا يقتصر فقط إستخدامها هذا السلاح فعليا ضد أعدائها وخاصة إسرائيل، ولكنه قد يشعل فتيل سباق التسلح النووي في المنطقة،محذرا من مغبة إستخدام هذه الأسلحة لدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة مثل جماعة حزب الله،حسب قوله.
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الفترة الحالية هي بمثابة تحد هائل يحفه مخاطر عدة لجميع الأطراف نظرا لما يمثله هذا من تهديد لاستقرار المنطقة في حال تمكن إيران من الحصول على سلاح نووي.
وحذر وزير الخارجية الأمريكي من أنه على الرغم من محادثات مجموعة (5+1) وإيران في مدينة "الماتي"الكازاخية كانت مثمرة، إلا أن الوقت ينفد أمام طهران لإظهار التعاون مع القوى الدولية حول برنامجها النووي المثير للجدل.