السبت 24 أكتوبر 2020...7 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

كوبلر يزور السودان لبحث تطورات الوضع في ليبيا.. الأحد

خارج الحدود
مارتن كوبلر

وكالات


أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، سيصل الخرطوم الأحد المقبل لبحث مجهودات حل الأزمة الليبية.اضافة اعلان


وأوضح المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر في بيان تلقته "سودان تربيون"، أن المبعوث الأممي سيلتقى وزير الخارجية السوداني وعدد من المسئولين في الدولة، مضيفًا وستبحث الاجتماعات المجهودات التي يضطلع بها المبعوث من أجل التقريب بين الفرقاء الليبين.

وكذلك يبحث مجهودات الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية وآلية وزراء خارجية دول جوار ليبيا لحل الأزمة الليبية.

وأشار قريب الله إلى أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور سيشارك في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي يعقد بالجزائر يوم الإثنين 8 مايو القادم.

واقترح السودان في مايو الماضي إنشاء قوات مشتركة لمراقبة الحدود بين السودان وليبيا، لمحاربة جماعة " بوكو حرام" والحد من تحركات المتمردين في دارفور.

وأعلنت الخرطوم أنها معنية بالدرجة الأولى بإعادة السلام والاستقرار في ليبيا كدولة جوار.

ويدعم السودان حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، ويؤكد على ضرورة "أن يدعم المجتمع الدولي الحكومة الليبية الشرعية".

وتشكو ليبيا من استقبال أراضيها المهاجرين غير الشرعيين الذين يأتون عبر الحدود السودانية، بينما تشكو الخرطوم من نشاط الحركات المتمردة في دارفور على الحدود مع ليبيا.

وكان السودان وليبيا نشرا في نوفمبر من العام 2013، قوات مشتركة لتأمين الحدود، وإيقاف تسلل المهاجرين غير الشرعيين ومكافحة الإرهاب وتأمين القوافل التجارية، إنفاذا لبروتوكول عسكري وقعته قيادتا البلدين قبلها بأكثر من عامين.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟