السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

كبير الديمقراطيين يمهل ترامب 6 أيام للحصول على بياناته الضريبية

خارج الحدود
ترامب

إيمان الحديدي


أصدر كبير الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، أمرا للحصول على بيانات ضريبية لمدة ست سنوات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يرفض تسليمها، ويُرجح أن ترفض إدارة ترامب مرة جديدة الأمر، ما قد يفتح معركة قضائية شرسة، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.
اضافة اعلان

وحدد كبير الديمقراطيين، وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين، ومفوض مصلحة الضرائب، موعدًا نهائيا لتسليم الإقرارات الضريبية للرئيس ترامب، الجمعة المقبل كحد أدنى.

وأوضح الرئيس الديمقراطي للجنة في مجلس النواب الأمريكي ريتشارد نيل قائلًا: "لا أستخف بهذه المبادرة لكنني أعتبر أنها تعطينا أفضل فرصة للحصول على المستندات المطلوبة".

وجاءت مذكرة الاستدعاء بعدما رفض منوشين، الامتثال لمطالب تسليم بيانات ترامب الضريبية، مدعيًا أنه لن يقدم السجلات الضريبية بحجة أن طلب اللجنة يفتقر إلى غرض تشريعى.

ومنذ أسابيع، يتشاجر وزير المالية ستيفن منوتشن وديمقراطيو هذه اللجنة المكلفة الإشراف على المسائل المالية (لجنة السبل والوسائل) بشأن هذه المسألة، كما يعد ترامب أول رئيس أمريكي منذ ريتشارد نيكسون يرفض نشر بياناته الضريبية، ويقول إنه في الأصل يخضع لمراقبة ضريبية.

وبفضل سيطرة الأكثرية من الديمقراطيين على مجلس النواب، يتمتع الديمقراطيون بصلاحيات تحقيق واسعة وبحق توجيه أوامر للحصول على وثائق، لكن البيت الأبيض يرفض دائمًا طلبات الديمقراطيين خصوصًا بشأن تحقيقات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، ما قد يؤدي إلى معارك قضائية شرسة أيضًا.