الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

كاتب تركي يشبه الأمير محمد بن سلمان بـ«أتاتورك»

خارج الحدود
الامير محمد بن سلمان

منيرة الجمل


أشاد الكاتب الصحفي بصحيفة حريت التركية، أرطجرول أوزكوك، بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأخيرة، قائلا إنه سيسير على نهج أتاتورك قريبا بعد إعلانه عودة بلاده إلى الإسلام المعتدل.
اضافة اعلان

وكان الأمير محمد بن سلمان قال في تصريحات أمس: "سنعود إلى ما كنا عليه من الإسلام الوسطي المنفتح على العالم وكافة الأديان، لن نضيع 30 عامًا أخرى في التعامل مع الأفكار المتطرفة".

وقال أوزكوك في مقال بعنوان “يا أخي السعودي ستسير على نهج أتاتورك” أن الجميع في تركيا والعالم أعلنوا تعجبهم من تصريحات بن سلمان، في إشارة إلى أن السعودية ينظر إليها كبلد متحفظ، لكنه على المستوى الشخصي لم يكن متعجبا بدرجة كبيرة، حسب تعبيره.

وأضاف "أوزكوك"، الإسلام الحقيقي لا يدعو أبدا إلى التطرف والعنف وهو بعيد تماما عن التطرف ولذا تصريحاته بمثابة خطوة إلى مسار الطبيعي.

وقال "أتاتورك سار في نهج الإسلام المعتدل قبل تسعين عاما وفي قلب كل مسلم مخلص أثر أو محبة لأتاتورك".

واعتبر “أزكوك” أن خطوة بن سلمان تشير إلى أن العالم الإسلامي سيتبنى قريبا نهج أتاتورك، و”سيعلم العالم السلامي أن ربيعه الحقيقي هو مساره في نهج أتاتورك العلماني الذي يدعو إلى انفصال أمور الدولة عن الدين”.

وكان ولي العهد السعودي، قال الثلاثاء في جلسة حوارية بمنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، إن السعودية ستدمر أصحاب الأفكار المتطرفة، وسيعيش المجتمع حياة طبيعية.

يذكر أن مصطفى كمال أتاتورك هو مؤسس جمهورية تركيا، بعد أن ألغى الخلافة الإسلامية وأعلن علمانية الدولة.