الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

قائد القوات الجوية الإسرائيلية: امتلاك مصر "إس 300" لا يقلقنا

خارج الحدود
صواريخ أس 300

طه صقر


قالت وكالة "رويترز" إن قائد القوات الجوية الإسرائيلية أمير إيشل أكد الأربعاء أن إسرائيل ليست قلقة من احتمال حصول مصر على تكنولوجيا دفاع جوى متطورة من روسيا.

ولفت إلى أن ما أثير من مخاوف إسرائيلية من صفقة "إس 300" بين مصر وروسيا ليس له أهمية وأضاف خلال مؤتمر صحفى الأربعاء أن ما يشكل قلقا فعليا للقوات الجوية الإسرائيلية هو حصول إيران على صورايح "إس 300"، قائلا: "أي جهة تمتلك إس 300 تشعر بالأمان، وتتمكن من شن هجمات لأنها تشعر فعليا بأنها تحت حماية".
اضافة اعلان

وأشارت الوكالة إلى أن قائد القوات الجوية الإسرائيلية استبعد وجود أي مخاوف حول حصول مصر على "إس 300"، قائلا للصحفيين: "هل تمزحون معى ؟؟.. لدينا معاهدة سلام معهم".

ولفتت الوكالة إلى تصريحات سابقة نقلتها عن مسئول إسرائيلي رفض الكشف عن هويته، أكد وجود قلق من حصول مصر على "إس 300"، قائلا: "نحن ندعم حصول مصر على أسلحة من الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب، لكن صورايخ "إس 300" ليس لها علاقة بمكافحة الإرهاب".

وأوضحت الوكالة أن مسئولا إمريكيا أشار إلى وجود شكوك حول وجود صفقة "إس 300" بين مصر وروسيا، وأن إسرائيل تبدو وكأنها مستسلمة للأمر.

يذكر أن وكالة الأنباء الروسية كانت قد أكدت في مارس الماضى أن مصر عقدت صفقة لاستلام أنظمة الدفاع الجوى "إس 300" المتطورة في صفقة وصل تكلفتها إلى أكثر من مليار دولار.

وتتميز أنظمة "إس 300" بالقدرة على مواجهة التهديدات الجوية المختلفة على مسافات بعيدة، وبالتالي فإنها تشكل تحديا لسلاح الجو الإسرائيلي من الناحية التكنولوجية.

وكانت روسيا خططت بشكل منفصل لبيع "إس 300" لإيران، ما زاد من قلق الدولة العبرية.