الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

فيروس كورونا.. سر تسرب الوحش القاتل من صندوق مختبر بيولوجي

خارج الحدود

مصطفى بركات

فيروس كورونا | يعيش العالم على هاجس الرعب من فيروس كوررنا الذي انتشر كالنار فى الهشيم بين ليلة وضحاها بسبب تحور كورونا وانتقاله بين البشر، فى وقت أكدت دراسات أن الشخص المصاب ينقل العدوى إلى شخصين أو ثلاثة آخرين.

وسط تكتم الصين حول أسباب انتشار فيروس كورونا، والإعلان فقط عن حالات الوفاة أو الإجراءات التى تقوم بها السلطات لحماية الموطنين والتى وصلت لحد فرض حجر صحي على منطقة ووهان وغيرها من المدن المصابة.

انتشار فيروس كورونا 

وفى أول تقرير يفك لغز انتشار كورونا الذي ضرب العالم بشكل مخيف، ذكر تقرير لصحيفة "ديلى ميل " البريطانية، احتمالية مثيرة، وهي أن يكون فيروس كورونا الجديد قد تسلل من مختبر بيولوجي صيني ليتسبب في هذا التفشي المخيف.

تحذيرات العلماء من كورونا 

وذكر تقرير "ديلى ميل" حول كورونا أن علماء حذروا في عام 2017 من أن فيروسا يشبه متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد «سارس»،  يمكن أن ينتشر خارج مختبر أُنشئ في ذلك العام في ووهان الصينية ، لدراسة بعض أخطر مسببات الأمراض في العالم.

وزيرة الصحة تراجع الإجراءات الوقائية بمطار شرم الشيخ لمواجهة كورونا

وأوضح التقرير أن الصين أنشأت أول مختبر حيوي من جملة خمسة إلى سبعة مختبرات مخطط لها وهي مصممة لتوفير أقصى درجات الأمان في ووهان عام 2017، بغرض دراسة مسببات الأمراض الأكثر خطورة بما في ذلك فيروس الإيبولا ومتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد. 

ارتباط كورونا بمختبر ووهان

وفي تصريح أدلى به لمجلة «نيتشر» عام 2017 عندما كان المختبر على أعتاب الافتتاح، أفاد مستشار ماريلاند للسلامة الأحيائية «تيم تريفان»: أنه قلق من أن ثقافة الصين ستجعل المعهد غير آمن، ذلك لأن الهياكل التي يشعر كل فرد فيها بحرية التحدث ومشاركة المعلومات مهمة.

وحسب مقال في مجلة «نيتشر» العلمية فقد تسرب فيروس سارس عدة مرات سابقا من مختبر في بكين مختبر ووهان.

 

ووهان سبب وباء كورونا 

وأفادت الكاتبة بأن مختبر ووهان الوطني للسلامة الأحيائية يقع على بعد حوالي 32 كيلومترا من سوق هوانان للمأكولات البحرية، ويعتقد أن السوق هو بؤرة تفشي الفيروس، وتساءل البعض عما إذا كان وجوده قريبا من مختبر ووهان الوطني للسلامة الأحيائية مجرد مصادفة، لكن المجتمع العلمي يعتقد حاليا أن الفيروس تحور عبر البشر وانتقل إليهم من خلال اتصال الحيوان بالإنسان في السوق.

العلامات الأولى للإصابة بفيروس كورونا

 لكن في هذه المرحلة، لا يوجد سبب يدعو إلى إثارة الشكوك،  بشأن ما إذا كان للمنشأة أي علاقة بتفشي الفيروس، باستثناء كونها مسئولة عن دراسة المادة الوراثية للفيروسات مما يسمح للأطباء بتشخيصها، وفق كلام الدكتور ريتشارد إيبرايت، عالم الأحياء الدقيقة بجامعة روتجرز، لصحيفة ديلي ميل.

مسببات كورونا 

 وبينت «ديلى ميل» أنه تم إنشاء مختبر ووهان الوطني للسلامة الأحيائية الواقع في معهد ووهان لعلم الفيروسات، على أمل مساعدة الصين في المساهمة في إجراء أبحاث حول أخطر فيروسات العالم.

وكان المختبر الذي بنى عام 2015 لا يزال خاضعا لاختبارات السلامة، ولكنه كان على وشك أن يفتتح في عام 2017، وهو أول مختبر من نوعه في البلاد مصمم لتلبية معايير مستوى السلامة الأحيائية -4 «بي إس إل -4» وهو أعلى مستوى للأخطار البيولوجية، ويعني ذلك أن المختبر سيكون مؤهلا للتعامل مع أخطر مسببات الأمراض. 

سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس كورونا

وأضاف التقرير، أن من الضروري أن تكون المختبرات المصممة بحسب معايير مستوى السلامة الأحيائية -4، مجهزة ببدلات واقية محكمة الغلق أو مساحات عمل خاصة بـ«خزنة» مسئولة عن احتواء الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء، في صناديق محكمة الغلق يصل إليها العلماء باستخدام قفازات متصلة عالية الجودة، وهناك حوالي 54 مخبرا مصمما حسب معايير مستوى السلامة الأحيائية -4 في جميع أنحاء العالم.