الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

"فاضل": العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية نموذج يحتذى به

خارج الحدود
جامعة الدول العربية

ولاء أبوستيت


أكد السفير جواد فاضل، الأمين العام المساعد للشئون السياسية بجامعة الدول العربية، أهمية اجتماعات كبار المسئولين بوزارات الخارجية العربية وأمريكا اللاتينية، والتي بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم وتستمر لمدة يومين، مشيرًا إلى أن أهميتها تأتي لما صدر من قرارات في القمم الماضية، والتي أقيمت على مدى 9 سنوات، وبالأخص القمة الأخيرة.

وأشار إلى أن العلاقات بين الطرفين العربي وأمريكا اللاتينية نموذج يحتذى به، مشيدا بالعلاقات التاريحخية والموروث المشترك بين العرب واللاتين، لكن من قبل الحرص المشترك لدفع الجهود.

ولفت إلى أن صاحب المبادرة بعقد القمة هو رئيس البرازيل السابق "الولا دي سيلفا،" الذي دعا لذلك، موضحا أن بعض الاجتماعات ما زالت بصدد تشكيلها، وأن المجتمعين على عاتقهم تقع مهام كبيرة، حيث يعد اجتماع اليوم هو الأول للمسئولين الأعرب واللاتين منذ قمة ليما، ومنوط بهم متابعة ما تم تنفيذه منذ الآن، إضافة إلى الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية والذي يقام برعاية من دولة البحرين في العاصمة المنامة، للتحضير للقمة الرابعة 2015 في الرياض. 

وأوضح أن الاجتماع فرصة للتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أهمية التنسيق في كل الملفات خاصة فيما يخص التطورات في الشرق للأوسط.