الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

غزة تخفض الجمارك على السيارات التى يتم شراؤها من مصر 30%

خارج الحدود
تخفيض الجمارك علي السيارات

غزة أ ش أ


أعلنت وزارة المالية بحكومة غزة، اليوم الخميس، عن خفض قيمة الرسوم الجمركية على السيارات التي تدخل القطاع من مصر عبر الأنفاق الحدودية.
اضافة اعلان

وقال مدير عام الجمارك، رائد رجب، في تصريح، إن قيمة التخفيض تصل لـ30%، مضيفًا أنه يشمل السيارات التي تم إدخالها عبر اللجنة الرسمية المختصة، ومنوها إلى أن مدة التخفيض تنتهي بنهاية فبراير القادم.

وتتفاوت قيمة الرسوم المدفوعة حسب موديل السيارة وتاريخ التصنيع، ويدخل عدد كبير من السيارات إلى قطاع غزة من الجانب المصري وكثير منها غير مرخص من قبل الحكومة.

وقال إسماعيل النخالة، رئيس جمعية تجار السيارات بغزة، إن السوق تشهد حاليًا ركودًا كبيرًا؛ نظرًا لوفرة المعروض من السيارات وتراجع الطلب، خاصةً بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع التي تسببت في ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

ونوه النخالة، إلى أن السيارات تدخل قطاع غزة من جهتين، الأولى عن طريق معبر كرم أبوسالم التجاري ومن خلاله يتم إدخال السيارات الإسرائيلية، والأخرى عبر الأنفاق الحدودية التي بواسطتها يتم تهريب السيارات التي يتم شراؤها من مصر.
يشار إلى أن " صندوق الاستثمار" في غزة الذي يخضع لسيطرة وإدارة الحكومة أصبح الجهة الوحيدة المخولة بشراء وتسويق السيارات المصرية بغزة، حيث لم يعد منذ مطلع يونيو الماضي بإمكان أي تاجر أن يقوم بإدخال أي سيارة لغزة عبر الأنفاق ما لم تكن هذه المركبة مدرجة في الكشف الرسمي لقوائم السيارات المطلوب إدخالها.

ويتولي الصندوق تسويق السيارات والتعامل مع الجمهور المحلي، ويتقاضى نسبة 2% من إجمالي تكاليف السيارات؛ لتغطية النفقات مع الأخذ في الاعتبار إمكانية زيادة هذه النسبة حسب الظروف، ويتولى الصندوق شراء السيارات من مصر عبر الأنفاق وتأمين وصولها إلى التجار.