السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

غدا.. انطلاق الاجتماع التحضيري للمنتدى العربي الخامس للمياه

خارج الحدود
المجلس العربي للمياه

أ ش أ

يعقد المجلس العربي للمياه غدا الإثنين بالقاهرة اجتماعا تحضيريا للمنتدى العربي الخامس للمياه المزمع عقده خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر القادم بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت عنوان "الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة".

وقال الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه - في تصريح اليوم الأحد - إن الاجتماع التحضيري سيستعرض كافة الترتيبات التنظيمية واللوجيستية الخاصة بالمنتدى الذي يعقد برعاية وزارة الطاقة والصناعة بالإمارات، وبدعم من جامعة الدول العربية، ووزارة الموارد المائية والري المصرية، وبالتعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين.

وأشار أبوزيد إلى أن اختيار موضوع المنتدى "الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة" يعكس التشابكات المتباينة والضغوط التي تمارسها دول المنبع على المياه العابرة للحدود وتهدد الاستدامة السلمية لسبل العيش في المنطقة، حيث ينبع ما يقرب من 65% من موارد المياه المتجددة من خارج حدود المنطقة العربية، كما أنه يحدد رؤية وأولويات المنطقة العربية في هذه القضايا استعدادا للمشاركة في المنتدى العالمي التاسع للمياه في داكار بالسنغال عام 2021.

من جانبه، قال المهندس سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة بالإمارات العربية المتحدة إن استضافة بلاده للمنتدى تأتي انطلاقا من رؤية الإمارات نحو تحقيق التنمية المستدامة، وبناء الشراكات الاستراتيجية والعمل في تعاون وتنسيق تام مع الكيانات ذات الصلة.

 

إطلاق حملة قومية لترشيد المياه

وقال: "إنه في ضوء هذه الرؤية كهدف نسعى لتحقيقه.. تشرف وزارة الطاقة والصناعة باستضافة المنتدى العربي الخامس للمياه تحت رعايتها بالإمارات".. مشيرا إلى أهمية الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة في إدارة الموارد المائية ودراسة الحلول المبتكرة وتعبئة الإجراءات العامة والخاصة من أجل ضمان أمن واستدامة أفضل للمياه.

بدوره، قال الدكتور حسن العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه إن الاجتماع التحضيري سيستعرض غدا من خلال ورش عمل، برنامج المنتدى والمحاور الرئيسية له والجلسات وخارطة الطريق نحو المشاركة في فعالياته.

وأوضح العطفي أن الاجتماع سيستعرض أنشطة وبرنامج المنتدى العالمي للمياه والذي يعقد بالعاصمة السنغالية "داكار" في مارس 2021، والذي سيشارك فيه المجلس العربي للمياه.. مشيرا إلى مناقشة المجتمعين غدا للتوصيات ومخرجات المنتدى العالمي الثامن للمياه والذي عقد بالبرازيل 2018.

وقال إن المنتدى العربي للمياه يعقد كل 3 سنوات ويعد حدثا مهما ومنبرا لتناول القضايا والتحديات لقطاع المياه في المنطقة العربية والتي تعد أكثر المناطق ندرة في الموارد المائية

وأشار إلى أن المنتدى المرتقب سيناقش 3 محاور رئيسية هي: الأمن المائي العربي، والتعاون عبر الحدود، والمياه من أجل التنمية المستدامة، بما في ذلك أكثر من 14 موضوعا مختلفا، و7جلسات علمية، فضلا عن تناول الوسائل والأدوات المتعلقة بكل محور.