الجمعة 14 أغسطس 2020...24 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

عقيلة صالح: 50 مليون دولار شهريًا لمرتزقة أردوغان في ليبيا

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات

قال المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، اليوم الأربعاء، في تصريحات صحفية إن تركيا أحضرت 15 ألفًا من المرتزقة إلى العاصمة.

وأشار عمران القناش، عضو لجنة المصالحات الشعبية المصرية - الليبية، إلى أن عدد مليشيات ومرتزقة الوفاق في ليبيا وصل لـ 28 ميليشيا وكتيبة، وفقا لحصر قام بها جانب من شيوخ قبائل ليبيا.

اضافة اعلان
وتابع القناش، أن من ضمن الميليشيات قوات حماية ليبيا، وهو تحالف تم تأسيسه في ديسمبر عام 2018، ويضم الميليشيات المتمركزة في العاصمة، وأخرى موالية لحكومة الوفاق، مثل ثوار ليبيا، ولواء الصمود، وكتيبة الأحرار، مؤكدا أن هذه الميليشيات الواحدة تكلف حكومة الوفاق 50 مليون دولار شهريا ما بين رواتب وتسليح.

وعن أعمال النهب التي تقوم بها هذه الميليشيات، قال القناش إنها نهبت منازل وممتلكات المواطنين الليبيين في ترهونة كما نفذوا إعدامات ميدانية واعتقالات واسعة.

وحول هوية أعضاء الميليشيات قال القناش، إنها تضم متطرفين ليبيين ودواعش ومرتزقة سوريين وقيادات من جماعة الإخوان والقاعدة وعناصر كانت معتقلة سابقة في معسكر غوانتانامو.

أما المدير الفعلي والقائد الحقيقي لهذه الميليشيات فهو عبد الحكيم بلحاج الذي كان قبل ثورة 17 فبراير من العام 2011، شخصا عاديا وبسيطا، ولكن الأن أصبح من الأثرياء يمتلك ثروة مالية طائلة، وشركة طيران خاصة تسمى" الأجنحة" تتولى نقل المرتزقة إلى ليبيا لحساب تركيا والوفاق.