الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

صحيفة خليجية تكشف عن مباحثات سرية عراقية أردنية لتسليح عشائر الأنبار

خارج الحدود
نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك

علي رجب


كشفت تقارير صحفية خليجية، عن إجراء نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك، الأسبوع الماضي، سلسلة مباحثات سرية مع المسئولين الأردنيين في مسألة تسليح عشائر الأنبار لمواجهة تنظيم الدولة "داعش".
اضافة اعلان

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الأردن أكد لـ"المطلك" أن عملية التسليح يجب أن تتم بالتعاون مع وزارة الدفاع العراقية باعتبار عملية توزيع الأسلحة مسألة عراقية داخلية.

وأكد مكتب نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، أن السلطات الأردنية وافقت على تسليح مقاتلي العشائر العراقية، في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة المتشدد.

ودعت ميشيل فلورنوي التي شغلت منصب وكيل وزارة للشئون السياسية في "البنتاجون"، إبان الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما إدارة البيت الأبيض، إلى التركيز على تسليح العشائر السنية والكردية في العراق، حيث أبدى عدد من المسئولين الأمريكيين خشيتهم من تفتته نظرا لافتقاره الوحدة الوطنية في القتال بمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".

يذكر أن قيادة العمليات المشتركة في العراق أعلنت أمس الثلاثاء، عن بدء عملية تحرير محافظة الأنبار التي بسط تنظيم "داعش" سيطرته على مساحات شاسعة من أراضيها، تحت شعار طائفي "لبيك يا حسين".