الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

صحيفة: أحداث "زكريا" تنذر بموجة من العنف الطائفي بمصر

خارج الحدود
محافظة المنيا

علا سعدي


قالت صحيفة "أتلاس شرجس" الأمريكية: إن قرية زكريا بمحافظة المنيا تسودها حالة من التوتر الشديد بما ينذر موجة جديدة من العنف.

وأشارت الصحيفة إلى واقعة طرد 6 مسيحيين من قرية زكريا بمحافظة المنيا، والبالغ عدد سكانها 4 آلاف شخص، نصفهم من المسلمين والنصف الآخر من المسيحيين.اضافة اعلان


وأضافت أن أعمال العنف بدأت بالقرية بعد قيام عائلة مسلمة بتوجيه اتهامها لأحد مسيحيى القرية، ويدعى كيرلوس ثابت "22 عامًا" بإقامته علاقة غير شرعية مع امرأة مسلمة تبلغ من العمر "22 عامًا".

ولفتت الصحيفة إلى البيان الصادر من الأنبا مكاريوس أسقف المنيا بشأن اتهامه مسلمين بالقرية بمهاجمة منزل عائلة ثابت" المسيحى" وتدميره محتوياته ونهب مستودع الأجهزة الكهربائية الذي تملكه أسرته.

وأشارت إلى محاولات الشرطة لاستعادة النظام بالقرية، رغم قيام المتشددين بالقرية بالتحريض على العنف ضد الأقباط مستخدمين مكبرات الصوت.

وأشارت الصحيفة إلى تفاصيل اجتماع المصالحة العرفية الذي تم بالقرية برعاية مدير أمن المنيا والذي قضى بتغريم أسرة الشاب القبطى 300 ألف جنيه، وتغريم أسرة الفتاة 150 ألف جنيه مصري، ثم إضافة غرامة أسرة الفتاة إلى غرامة الشاب مما تسبب في احتجاج الأقباط على هذا الحكم فتقرر أخيرا طرد الشاب القبطى "ثابت" وإخوته الخمسة من القرية.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى قيام أسقف المنيا بتوجيه تحذيرات عدة لما وصفه بالتهديدات بحرق كنائس ومنازل ومحال الأقباط بالقرية.