السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

رويترز: صهر «بوتين» حصل على 1.75 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي

خارج الحدود
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

علا سعدي


ذكرت وكالة رويترز أن زوج أبنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كيريل شامالوف زوج كاترينا الابنة الصغرى لبوتين حصل على 1.75 مليار دولار من الدولة الروسية لتمويل مشروع للبتروكيماويات.
اضافة اعلان

وأوضحت الوكالة أن شركة شامالوف تعد أكبر شركة للبتروكيماويات في روسيا حصلت على 1.75 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي هذا الشهر لبناء مصنع جديد في توبولسك، سيبريا.

وأشارت الوكالة إلى أن الوثائق تؤكد اقتراض شامالوف المال بفائدة 2%، وقال المحلل المالي أرتيوم عثمانوف إن المقرضين من المفترض أن يدفعوا فائدة أكثر من 7%.

وأضافت الوكالة أن شامالوف رفض التعليق، وأن الرئيس التنفيذي للشركة ديمتري كونوف أكد أن لا يوجد علاقات أسرية في الحصول على القرض وأن جميع الإجراءات اللازمة خضعت للقوانين الصارمة للبلاد.

ولفتت الوكالة إلى أن صندوق الثروة الوطنية الروسي يمتلك نحو 72 مليار دولار وفقال تقديرات مطلع عام 2015، ويستثمر عادة في مشاريع البنية التحتية الوطنية مثل السكك الحديدية والتكنولوجيا النووية والطرق الرئيسية، وأصدر رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف في شهر أكتوبر مرسوما لإضافة مصنع بتروكيماويات إلى قائمة المشاريع التي يمكن تكول من صندوق الاستثمار، موضحا أن القرار من شأنه أن يقلل الاعتماد على الوارادات ويوفر نحو 15 ألف وظيفة.