الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

روسيا ترفض منح تأشيرة دخول لعضو ديمقراطي بعد توترات قمة السبع

خارج الحدود
السيناتور الأمريكي الديمقراطي كريس مورفي

إيمان الحديدي


قال السيناتور الأمريكي الديمقراطي كريس مورفي، اليوم الثلاثاء إن روسيا رفضت منحه تأشيرة دخول وسط توتر وخلافات داخل واشنطن وحلفاء الولايات المتحدة بشأن ما إذا كان ينبغي انضمام البلاد إلى مجموعة الدول السبع.
اضافة اعلان

وبحسب وكالة "رويترز" الإخبارية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إنه سيكون من المناسب السماح لروسيا بالعودة إلى مجموعة الدول الصناعية السبع المتقدمة.

وكانت مجموعة السبع الكبار رفضت مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعودة انضمام روسيا للمجموعة مرة أخرى.

وأوضح ميرفي، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إنه كان يعتزم زيارة روسيا كجزء من وفد الكونجرس القادم الذي يضم ديمقراطيين وجمهوريين، مشيرًا إلى أنه مع انهيار اتفاقيات الحد من التسلح الأخيرة والمعارضة الداخلية الكبيرة لحكم فلاديمير بوتين، فإن هذه لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للعلاقة الهشة بين بلدينا، ومن العار أن روسيا ليست مهتمة بالحوار.

وبشكل منفصل، قالت مجموعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين أنهم كتبوا إلى ترامب معبرين عن معارضتهم الشديدة لإعادة انضمام روسيا إلى مجموعة السبع، مشيرين إلى غزوها لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

ووقع الرسالة السناتور الأمريكي تشاك شومر، الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى جاك ريد وبوب مينينديز ومارك وارنر، كبار الديمقراطيين في لجان الخدمات المسلحة والعلاقات الخارجية والاستخبارات، على التوالي.


اقرأ ايضًا: ترامب: معظم قادة مجموعة السبع لم يتفقوا معي حول عودة روسيا

ومن جانبها رفضت روسيا مرارًا وتكرارًا منح تأشيرات للمشرعين الأمريكيين في السنوات الأخيرة، وخاصة أولئك الذين طالبوا بفرض عقوبات على موسكو بسبب عدوانها على أوكرانيا والتدخل في الانتخابات الأمريكية.