السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

رصد طائرات عسكرية تركية جديدة تنقل مرتزقة سوريين إلى ليبيا

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات

رصدت مواقع عسكرية متخصصة اليوم الخميس طائرات تركية أقلعت من مطار اسطنبول باتجاه مطار مصراته الليبية تنقل على متنها دفعة جديدة من المرتزقة السوريين للقتال إلى جانب حكومة الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي.

وذكر الموقع البلغاري العسكري “بلغري ميليتري”، أن”3 طائرات نقل عسكرية تركية من طراز “سي- 130″ أقلعت من إسطنبول باتجاه مطار مدينة مصراته شرق العاصمة الليبية طرابلس”.

وأشار الموقع إلى، أن “هذه الطائرات كانت تحمل على متنها أعدادا من المرتزقة السوريين، لدعم ميليشيات حكومة فايز السراج”.

وسبق أن أوضح هذا الموقع في وقت سابق من هذا الأسبوع، نقلا عن مصادر لم يسمها، عزم أنقرة بإرسال 1800 من المرتزقة إلى ليبيا.

ونوه الموقع إلى أن “أنقرة بهذه التصرفات تتجاهل الجهود الدولية لحفظ السلام في ليبيا، فضلا عن خرق حظر تصدير السلاح إلى البلد الغارق في الفوضى”.

وبين، أن “اعتماد أنقرة على الطائرات الحربية في نقل العتاد والمرتزقة لكونها تشكل وسيلة تلتف بها على البعثة الأوروبية البحرية لمراقبة فرض حظر الأسلحة المفروض على ليبيا المعروفة بـ(إيريني)”.

ومن جهته، كتب موقع الإيطالي العسكري “إيلتي ميليتري رادار”، على حسابه في “التويتر” أنه “رصد عودة طائرتين عسكريتين تركيتين من الطراز نفسه إلى إسطنبول من مصراته”.

وأرفق الموقع مع تغريدته خريطة توضح مسار الطائرتين، عبر الاستعانة بنظام تحديد المواقع العالمي والأقمار الصناعية.

هذا وقد ذكر موقع “فلايت رادار” الإيطالي في مطلع يونيو الجاري، اقتراب ثلاث طائرات شحن عسكرية تركية وسفينة على متنها أسلحة من أجواء غرب ليبيا.

يذكر أن تركيا تستمر بتوريد الأسلحة ونقل المرتزقة والمسلحين إلى ليبيا دعماً لحكومة الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي، بالرغم من تعهداتها في مؤتمر برلين على وقف هذه الأعمال.