السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

رئيس غينيا يتعهد للمعارضة بإنشاء إطار دائم للمشاورات

خارج الحدود
رئيس غينيا ألفا كونديه

كوناكرى أ ش أ


التقى رئيس غينيا ألفا كونديه بممثلى المعارضة والمجتمع المدنى بالقصر الرئاسى، حيث أعلن عن إنشاء إطار دائم للمشاورات فى محاولة لاستعادة الهدوء فى البلاد والتى تعانى من العنف الذى أودى بحياة ما لا يقل عن ستة أشخاص منذ أسبوع.
اضافة اعلان

وذكر راديو "فرنسا الدولى"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الغينى أعلن عن عقد هذا اللقاء الأسبوع الماضى، حيث غاب عنه أبرز الشخصيات المعارضة والتى مثلهم أبوبكر سيلا متحدثهم الرسمى ورئيس حزب اتحاد قوة التغيير.

وأضاف الراديو أن عددا من مسئولى الأحزاب السياسية والوسطيين شاركوا فى القمة، مشيرا إلى أن هذا الإطار سيسفر عن فتح حوار سياسى بين كل الأطراف المعنية.

يذكر أن غينيا تشهد اضطرابات، حيث أصيب 130 شخصا خلال مواجهات اندلعت بين متظاهرين وقوات حفظ النظام فى غينيا، وذلك عقب تنظيم المعارضة مسيرة ضمت آلاف الأشخاص للمطالبة بتنظيم انتخابات تشريعية وحرة وشفافة.

يشار إلى أن الانتخابات التشريعية التى طال تأجيلها وكان مقررا مبدئيا إجراؤها فى 12 مايو المقبل، تهدف لاستكمال عملية انتقال إلى الحكم المدنى بعد انقلاب عسكرى وقع عام 2008، وقد تفتح الطريق أمام حصول غينيا على مساعدات أوروبية يبلغ حجمها مئات الملايين من الدولارات.