الخميس 2 يوليه 2020...11 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

حماس تطالب الحكومة الفلسطينية برفع العقوبات عن قطاع غزة أو الاستقالة

خارج الحدود
صورة ارشيفية

وكالات


طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم السبت، الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله، برفع العقوبات عن قطاع غزة أو الاستقالة.

وقالت الحركة في بيان: "نطالب حكومة الحمد الله القيام بواجباتها ومسئولياتها كاملة وفي مقدمتها رفع العقوبات الظالمة عن شعبنا في غزة أو تقديم استقالتها وتشكيل حكومة إنقاذ وطني".

وأوقفت السلطة الفلسطينية في يونيو الماضي مساهمتها في دفع ثمن الوقود لمحطة كهرباء غزة الوحيدة، إضافة إلى تخفيض ما تدفعه من ثمن الكهرباء الوارد من إسرائيل للقطاع الأمر الذي أدى إلى انخفاض كميات الكهرباء.

واتخذت السلطة الفلسطينية إجراءات أخرى ضد قطاع غزة شملت خفض الرواتب التي تدفعها لنحو 60 ألف موظف حكومي، وفي الآونة الأخيرة أحال الرئيس الفلسطيني محمود عباس نحو 15 ألفًا منهم للتقاعد المبكر.

وتوصلت حركتا فتح وحماس في أكتوبر الماضي إلى اتفاق مصالحة برعاية مصرية لإنهاء عشر سنوات من الانقسام الفلسطيني.

وقالت السلطة الفلسطينية إنها ستلغي هذه الإجراءات فور تمكينها من مسئولياتها كاملة في قطاع غزة.

ويواجه تطبيق بنود اتفاقية الوفاق الوطني التي تتضمن تسليم حماس مسئولياتها في قطاع غزة إلى الحكومة الفلسطينية العديد من العقبات تتبادل الحركتان الاتهامات بالمسئولية عنها.

وفي محاولة لتجاوز الخلافات أصدرت حركتا فتح وحماس قبل ثلاثة أيام بيانًا مشتركًا طالبتا فيه مصر بتأجيل عقد لقاء بينهما كان مقررًا في الأول من الشهر الجاري إلى العاشر منه.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟