السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

"حقوق الإنسان" باليمن تشيد بإيقاف القضاء إعدام حدث

خارج الحدود
وزارة حقوق الإنسان

أ ش أ


أشادت وزارة حقوق الإنسان فى حكومة الوفاق الانتقالية باليمن باستجابة الجهات القضائية لدعوتها بإيقاف إعدام الحدث محمد عبدالكريم هزاع بمحافظة تعز جنوب اليمن.
اضافة اعلان

وقال معتصم الفاتش المسئول بالوزارة، فى بيان صحفى له اليوم: "إن الوزارة تواصلت مع النائب العام ومكتب رئاسة الجمهورية والجهات المختصة بمحافظة تعز لإيقاف حكم الإعدام الذى كان مقررا تنفيذه أمس الأول الأربعاء للتأكد من سن الحدث أثناء ارتكاب الجريمة بعد تلقيها بلاغات من المنظمات الحقوقية تفيد بأنه دون السن القانونية"، مثمنا الجهود التى بذلت فى القضية من قبل الناشطين فى الوزارة ومنظمات المجتمع المدنى لإيقاف الحكم.

وأكد أن الوزارة حريصة على عدم التدخل فى الأحكام القضائية فى الوقت نفسه التى تحرص على أن ينال كل المواطنين حقهم فى التقاضى والحصول على كل حقوقهم وفقا للدستور والقوانين النافذة وبما يحفظ حقوق كل الأطراف.

يشار إلى أن قانون العقوبات اليمنى يحظر إعدام المخالفين الأحداث.. لكن فيما بين عامى 2007 و2012، قام اليمن بإعدام 15 شابا وفتاة ادعوا أنهم كانوا تحت سن 18 عاما وقت وقوع الجريمة التى حوكموا عليها.. كما طالبت النيابة بأحكام الإعدام لعشرات من الأحداث الآخرين.