الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

حزب الله: نتشرف بدعم إيران.. وظلمنا في أحداث "بعلبك"

خارج الحدود
نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم

بيروت /أ ش أ/


أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن الحادث الذي وقع في بعلبك أمس الأول فردي، معتبرًا أن "حزب الله" كان مظلومًا في هذه الحادثة لأنه اعتدي عليه.اضافة اعلان


وقال قاسم - خلال حفل تخرج طلاب أحد المعاهد اليوم الإثنين- إنه رغم ذلك قلنا إنه يجب أن نلملم الجراح ونعمل للمعالجة في أسرع وقت، وانطفأت هذه الفتنة في مهدها في الليلة نفسها، ودرأناها قبل أن تطل برأسها ".
وأشار إلى أن أجواء بعلبك هي أجواء تعايش سني شيعي مسيحي بامتياز منذ عشرات، بل مئات السنين"، ومن الطبيعي أن تحصل بعض الحوادث حتى في داخل العائلة الواحدة بين الحين والآخر.

وأعرب عن أسفه لأن هناك دعاة للفتنة ينفثون بنار المذهبية من لا شيء، ويصنعون من الحبة قبة، ويضخمون الأحداث الصغيرة بدل معالجتها، فهناك من يبني قيادته وزعامته على الفتنة والتحريض. على حد قوله

ولفت إلى أن القيادات الحكيمة السنية الموجودة في بعلبك تعاونت مع القيادات الشيعية في المنطقة لمعالجة هذه المشكلة، موجها التحية لهم جميعا على التصرف بمسئولية.

واتهم قيادات أخرى في مناطق بعيدة بالدفاع المذهبي فخربوا مناطقهم وقاتلوا أنفسهم وصنعوا أعداءهم من بينهم، حتى أنه لا يوجد خلاف مذهبي لكنهم اصطنعوه بصور مختلفة، وإذ بهم يدمرون أحياءهم ويورطون أناسهم.

واستكمل "أما وحدة البلد فقد عملنا لنتعاون مع كل الأطراف، الإسلامية والمسيحية، ولم نتخل في اتفاقاتنا مع أحد عما توافقنا عليه، ولكن كان دائما التخلي يحصل من الطرف الآخر، أجرينا اتفاقا في يوم من الأيام سمي الاتفاق الرباعي للملمة الصف الإسلامي في مرحلة مصيرية خطرة وصعبة بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وإذا بالطرف الآخر هو الذي يتخلى عن الاتفاق.

وأشار إلى أنه في عامة 2009 لم نأخذ الأغلبية في المجلس النيابي، وكان كل الرهان أننا لن نقبل بهذه النتيجة، فأعلنا أمام الملأ قبولنا بالنتيجة طالما أن خيار الناس بصرف النظر عن طبيعة القانون الانتخابي الذي أدى لهذه النتيجة".

وتابع قائلا"هم يعطلون المجلس النيابي جهارا أمام الناس، ويعطلون الحكومة بالشروط التي يضعونها، ويعيقون حركة الرئيس المكلف".
وقال:"نحن نؤمن بأن الحكومة الجامعة هي التي تنقذ البلد، فهم يريدون حكومة تنقذ مشغليهم الإقليميين. ولذا، يمنعون الحكومة من التشكل إلى أن يأتي الأمر لمصلحة هؤلاء الإقليميين، فليس لهم قرار ذاتي.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟