السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

جدل بشأن استعداد تركيا منح الجنسية لـ "تركمان لبنان"

خارج الحدود وزير الخارجية التركي - مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي - مولود تشاووش أوغلو

أثارت تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو حول استعداد بلاده لمنح الجنسية لـ "اللبنانيين التركمان" الراغبين بذلك، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

اضافة اعلان


وجاءت تصريحات وزير الخارجية التركي، خلال زيارته للعاصمة اللبنانية، بيروت، أمس السبت، بعد التفجير الكبير الذي أودى بحياة 158 شخصا يوم الثلاثاء الماضي.



وأضاف أوغلو: "نقف مع أقربائنا من الأتراك والتركمان في لبنان وحول العالم، سنمنح الجنسية التركية لأشقائنا الذين يقولون (نحن أتراك أو تركمان ويعبرون عن رغبتهم بأن يصبحوا مواطنين)".



وأكد وزير الخارجية التركي "هذه توجيهات رئيسنا رجب طيب أردوغان".



وأثارت هذه التصريحات، ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال أحد المغردين: "كارثة حقيقية ولابد أن تتدخل حكومة لبنان فما قاله نائب أردوغان عن منح الجنسية التركية لجزء من سكان لبنان أمر خطير وتمهيد ليكونوا خنجراً في الخاصرة".



وأضاف: "للتذكير، تُسرق ليبيا بذات الحجة، تركيا احتلت أجزاء من سوريا والعراق وليبيا في لحظات ضعفهم والآن تسعى للتغلغل في لحظة ضعف لبنان".



وكان أوغلو وفؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أجريا زيارة إلى بيروت عاينا خلالها موقع الانفجار وأعربا عن استعداد بلادهما مساعدة لبنان خلال الفترة المقبلة بشتى الطرق.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟