الجمعة 18 سبتمبر 2020...1 صفر 1442 الجريدة الورقية

جامعة أكسفورد تعلن استئناف التجارب السريرية النهائية للقاح كورونا

خارج الحدود لقاح كورونا - أرشيفية
لقح كورونا - أرشيفية

استأنفت جامعة أكسفورد التجارب السريرية النهائية للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 في بريطانيا بعد توقفها إثر مرض أحد المتطوعين في التجارب، وذلك بحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.
اضافة اعلان

وكانت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية ذكرت يوم الأربعاء الماضي أنه تم تعليق تجارب المرحلة الثالثة للقاح فيروس كورونا والذى طورته جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا بعد الإبلاغ عن "حدوث ضرر خطير" لأحد المشاركين فى المملكة المتحدة.

وتعتبر الأحداث الضارة فى التجارب البشرية، هى ردود الفعل المشتبه بها على اللقاحات أو الأدوية وتتطلب دخول المستشفى وقد تهدد الحياة أو تكون مميتة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أنه ليس من الواضح ما هي طبيعة رد الفعل بالضبط، لكن شخصًا مطلعًا على الأمر أخبر صحيفة «Stat News» أنه من المتوقع أن يتعافى الشخص الذى تعرض لهذا الحدث الخطير.

يذكر أن تأجيل اللقاح يمثل ضربة للآمال العالمية فى أن يكون اللقاح جاهزاً فى الأشهر المقبلة، حيث اعتبر الكثيرون - بما فى ذلك منظمة الصحة العالمية - أن لقاح AstraZeneca هو المرشح الرئيسي في جميع أنحاء العالم.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، فى وقت سابق هذا الأسبوع، إنه يأمل أن يتم طرح لقاح جامعة أكسفورد فى الأشهر القليلة الأولى من 2021.

ويأتى ذلك بعد أن تعهد مطورو اللقاحات بما في ذلك شركة «AstraZeneca»، بعدم الانقطاع عن اختبارات السلامة والفعالية.

وبحسب «ديلي ميل» قال المتحدث باسم «AstraZeneca»: "كجزء من التجارب العالمية المستمرة والعشوائية المضبوطة للقاح أكسفورد لفيروس كورونا، تم تشغيل عملية المراجعة المعيارية لدينا وأوقفنا التطعيم طواعية للسماح بمراجعة بيانات السلامة من قبل لجنة مستقلة ''.