الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

تونس تجمد أموال 28 شخصا و5 تنظيمات مرتبطة بالإرهاب

خارج الحدود
علم تونس

وكالات


أعلنت نائب رئيس اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب (حكومية) نائلة الفقيه اليوم الجمعة، تجميد أموال 28 تونسيا و5 تنظيمات مرتبطة بالإرهاب في البلاد، شملتهم قائمة صادرة عن الأمم المتحدة.
اضافة اعلان

جاء ذلك في حديث للأناضول على هامش مشاركتها في ملتقى بالعاصمة التونسية، نظمته اللجنة رفقة سفارة فرنسا لدى البلاد، بعنوان "تجميد أموال الإرهابيين في تونس".

وأوضحت الفقيه أن الإرهابيين والمنظمات التي شملها قرار تجميد الأموال، وردت أسماؤهم في قائمة صادرة عن الأمم المتحدة ضمت 250 شخصا وتنظيما إرهابيا، دون الإشارة إلى تاريخ إصدار القائمة.

وأشارت إلى أن القائمة الأممية نشرتها اللجنة التونسية على موقعها الإلكتروني، ويتم تحديثها بشكل دوري.

وذكرت أن الإرهابيين التونسيين المدرجين في القائمة تم تجميد أموالهم بشكل آلي، بعد تعميم القائمة على جميع المؤسسات المالية في البلاد.

جدير بالذكر أن اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب تأسست بموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر في 2015، وتضم 19 عضوا من عدة وزارات، وتعمل على تنفيذ القرارات الأممية الخاصة بتطبيق العقوبات المالية المتعلقة بالإرهاب.

وشهدت تونس منذ مايو 2011 هجمات إرهابية تصاعدت في 2013، راح ضحيتها عشرات الأمنيين والعسكريين والسياح الأجانب.

وفي 2017، قال وزير الداخلية التونسي السابق الهادي المجدوب، إن عدد الإرهابيين التونسيين المتواجدين في بؤر التوتر بالمنطقة (ليبيا وسوريا والعراق) لا يتجاوز ألفين و929 إرهابيا.