الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

توتر العلاقات بين الخرطوم والرياض عقب قرارات سعودية ضد السودان

خارج الحدود
علم السودان

ثروت منصور


اعترف رئيس العلاقات الخارجية بحزب "المؤتمر" السوداني، "الحاكم الدرديري محمد أحمد"، أن علاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية متوترة، في أعقاب قرار الرياض بمنع بنوكها من التعامل مع نظرائهم السودانيين.اضافة اعلان


وقالت صحيفة "سودان تربيون" إن " المملكة العربية السعودية علقت تعاملات بنوكها بالفعل، مع السودان، اعتبارًا من 28 فبراير الماضي".

الصحيفة السودانية علقت الأخبار، التي نشرت بالأمس في الصحف السودانية، حول قيام المملكة العربية السعودية والإمارات بوقف الرحلات الجوية إلى السودان، بداية من شهر سبتمبر الماضي، وقالت إن " المسئولون السودانيون استبعدوا اتخاذ المملكة مثل هذا الإجراء".

الصحيفة قالت إن "هناك أنباء عن أن الخطوط الجوية السعودية تعتزم وقف رحلاتها إلى السودان لعدة أسباب؛ منها ارتفاع تكلفة وقود الطائرات، وصعوبات الاعتمادات المالية وأثرها على المستثمرين الأجانب الذين يسافرون إلى السودان، وفضلًا عن عدة مشاكل في النظام المصرفي، مما يؤثر سلبًا على الشحن الجوي، فيما يخص قطاع تجارة التصدير والاستيراد".

ورجحت أن المملكة تعتزم أخذ هذا الإجراء لأسباب سياسية، مشيرة إلى أن هناك علامات على تزايد تدهور العلاقات بين الخرطوم والرياض.

الصحيفة السودانية ذكرت أن " العلاقات السودانية المتنامية مع إيران، يمكن أن تكون أحد الأسباب التي أغضبت المملكة، خاصة بعد أن سمحت السودان لـ"سفن إيرانية" بأن ترسو في أحد الموانئ السودانية" 

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟