الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

تقارير صحفية ترجح حصول منفذ هجوم برلين على سلاحه من سويسرا

خارج الحدود

DEUTSCHE WELLE


أشارت تقارير صحفية مستندة إلى مصادر أمنية أن المشتبه به في تنفيذ اعتداء برلين أنيس عامري من المرجح أنه حصل على سلاحه من سويسرا. وكانت السلطات السويسرية قد فتحت تحقيقا حول هذا الموضوع.

أفادت قناة "زد دي أف" الألمانية مساء أمس الجمعة أن التونسي أنيس عامري، المشتبه بتنفيذه اعتداء برلين، قد يكون حصل في سويسرا على السلاح الذي قتل به البولندي سائق الشاحنة التي استخدمها لاحقا في تنفيذ اعتداء برلين.

وأشارت القناة إلى أن التونسي البالغ من العمر 24 عاما "قضى وقتا طويلا في سويسرا"، و"استنادا إلى مصادر أمنية" وإلى ما توصلت إليه التحقيقات حتى الآن، من "المرجح" أن يكون قد حصل على السلاح "في سويسرا" وهو عبارة عن مسدس ألماني الصنع، بحسب ما أوضحت القناة.

وكشفت الشرطة الإيطالية الأربعاء الماضي أن عامري أصاب شرطيا بجروح في ميلانو بالسلاح نفسه الذي أدى إلى مقتل البولندي سائق الشاحنة المستخدمة لتنفيذ اعتداء 19 ديسمبر في برلين.

غير أن المدعي العام السويسري الفيدرالي الذي لم يؤكد هذه المعلومات، وفتح تحقيقا في اتصالات قد يكون عامري أجراها في سويسرا "بناء على معطيات من السلطات الأجنبية تتعلق بالاعتداء في برلين".

ويتعلق هذا التحقيق "بمعلومات حول (مسائل) لوجستية أو أشخاص أو سلاح الجريمة"، لكن "ليست هناك معلومات مؤكدة حتى الآن"، وفق ما أكد لوكالة فرانس برس المتحدث باسم المدعي العام الاتحادي السويسري.

ولفتت قناة "زد دي أف" أيضا إلى أن السلطات الألمانية كانت قد اعتقلت عامري في 30 يوليو الماضي خلال عملية تفتيش روتينية في فريدريشسهافن (جنوب غرب)، بالقرب من الحدود السويسرية. وهو أشار وقتذاك إلى أنه يريد الذهاب إلى زيوريخ لحضور حفل زفاف.

وكان أنيس عامري معروفا لدى السلطات الألمانية على أنه شخص يشكل خطرا محتملا، وتم اعتقاله فترة وجيزة لحيازة أوراق مزورة قبل أن يعاد إطلاق سراحه في الأول من أغسطس.

إلى ذلك ذكرت صحيفة "نويه رور/ نويه راين تسايتونغ" في عددها الصادر اليوم السبت أن سلطات شمال الراين وستفاليا، حيث أقام عامري، تم اطلاعها "على أقصى تقدير في ديسمبر 2015" على الصلات المحتملة لهذا التونسي مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

ز.أ.ب/ ع.ج (أ ف ب)

اضافة اعلان
هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل