الإثنين 30 نوفمبر 2020...15 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

تصدير أول شحنة نفط من ميناء "رأس لانوف" الليبي بعد رفع "القوة القاهرة"

خارج الحدود m-90-1200x675
ميناء رأس لانوف

أطلقت شركة ”الهروج للعمليات النفطية“ أول شحنة نفط خام من ميناء رأس لانوف، أحد أهم موانئ النفط في إقليم برقة شرق ليبيا، وذلك بعد رفع القوة القاهرة عن الموانئ النفطية الليبية.اضافة اعلان


وقالت الشركة في بيان إنها ”قامت مساء الأربعاء بأول عملية شحن من ميناء رأس لانوف، للناقلة Malibu مالطية الجنسية والتي تبلغ حمولتها مليون برميل، وذلك بعد حوالي شهر من توقف الشحن بهذا الميناء“.

وبحسب وكالة ”بلومبيرج“ الأمريكية، فإن ”صناعة الطاقة في ليبيا، وصلت إلى علامة فارقة خلال الأسبوع الماضي، مع إعادة فتح آخر حقولها النفطية وموانئها، بعد هدنة من حرب عسكرية استمرت لسنوات“.

وقالت الوكالة في تقرير لها إن إنتاج النفط الخام اليومي، ارتفع في ليبيا، من 100 ألف برميل يوميًا في أوائل سبتمبر الماضي، إلى أكثر من 700 ألف حاليًا.

وأشارت إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط، تتوقع أن تضخ أكثر من مليون برميل يوميًا من منتصف إلى أواخر نوفمبر المقبل، مبينة أنه منذ رفع الحصار عن الموانئ والحقول النفطية الشهر الماضي، شهدت صناعة النفط انتعاشه سريعة.

وأعلنت المؤسسة الليبية للنفط، الجمعة الماضية، رفع حالة ”القوة القاهرة“ عن ميناءين نفطيين، هما السدرة ورأس لانوف في شرق البلاد، وذلك بعد إغلاق استمر لنحو 10 أشهر.

وقالت المؤسسة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: ”نعلن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءي السدرة ورأس لانوف، اعتبارًا من الجمعة، وأعطيت التعليمات لمباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات“.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟