الخميس 1 أكتوبر 2020...14 صفر 1442 الجريدة الورقية

تركيا تعلن تسلمها الدفعة الأولى من مقاتلات «إف 35» الأمريكية

خارج الحدود
بكر بوزداج

وكالات


أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداج، رسميًّا، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستسلم الدفعة الأولى من مقاتلات (F-35) أمريكية الصنع غدًا.اضافة اعلان


وأضاف، في مقابلة مع محطة (TGRT) التليفزيونية المحلية، أن الغرض من قرار مجلس الشيوخ الأمريكي حظر بيع أنقرة مقاتلات من طراز "إف-35"، يهدف إلى تمكين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الحصول على مطالب معينة من تركيا.

وأشار بوزداج، أن مشروع مقاتلات الـ "اف-35" مع الولايات المتحدة هو مشروع متعدد الأطراف، وأن تركيا طرفٌ وشريك لواشنطن في هذا المشروع؛ مؤكّدًا تسلم بلاده الدفعة الأولى من المقاتلات غدًا.

ولفت المتحدث باسم الحكومة التركية، إلى وضع شرط إطلاق سراح القس الأمريكي المعتقل في تركيا "أندرو برونسون" وربط ملفه بتسليم المقاتلات "إف-35" لتركيا، يعتبر تهديدًا لا مبرر له.

وشدد أن القس المذكور يخضع لمحاكمة عادلة في تركيا، على خلفية أنشطة معادية وليس هناك مجال للتهاون في هذا الملف.

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، ضمن المشاركة في مسيرات "العودة" للمطالبة بعودتهم إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

فيما يقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بقوة مفرطة، أدت إلى سقوط هذا عدد كبير من الشهداء والجرحى، وسط استنكار وإدانات محلية ودولية واسعة.