السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

تحفظ وتحديد موعد ملزم.. وزارة الري السودانية تصدر بيانا حول مفاوضات سد النهضة الجارية

خارج الحدود 5-67-1200x675
سد النهضة الإثيوبي

أعلنت السودان أنها ستنظّم على مدى أسبوع مفاوضات حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، والذي يثير غضب مصر والسودان، وذلك في أعقاب مؤتمر عبر الفيديو جمع وزراء خارجية الدول الثلاث.اضافة اعلان


وجاء في بيان أصدرته وزارة الري والموارد المائية السودانية ”اتفقت الدول الثلاث على عقد اجتماع متابعة يدعو له السودان خلال أقرب وقت ممكن لرفع تقرير لرئاسة الاتحاد الإفريقي خلال أسبوع واحد حول سبل إحراز تقدم ملموس في المفاوضات المتعثّرة منذ نهاية أغسطس الماضي“.

وتابع البيان أن الدول الثلاث اتفقت على أن ”يوجّه الجانب السوداني الشقيق، بوصفه الدولة التي تتولي الرئاسة الدورية لاجتماعات الدول الثلاث، الدعوة لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة اتفاق سد النهضة“، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وعقد وزراء الخارجية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا اجتماعا لبحث استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، عُقد الاجتماع برئاسة جى باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب إفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

و أكد السودان خلال الاجتماع تمسكيه بالعملية التفاوضية كوسيلة وحيدة للتوصل لاتفاق مرضى حول سد النهضة الإثيوبي.

وقد أبدى السودان تحفظه على مواصلة المفاوضات بنفس المنهج السابق الذي قاد لطريق مسدود في الجولات السابقة وتقدم السودان بمقترح بإعطاء دور اكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض لتقريب وجهات النظر.


وفي نهاية الأسبوع اتّهمت إثيوبيا الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتحريض على ”حرب“ ضدها على خلفية السد، بعدما انتقد سيّد البيت الأبيض الجمعة المشروع الإثيوبي، وألمح إلى أن مصر يمكن أن تدمّره.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟