الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

تجدد المسيرات المطالبة بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد بالأردن

خارج الحدود
مسيرات مطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد بالأردن

عمان أ ش أ


تجددت اليوم الجمعة في الأردن المسيرات المطالبة بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين وتنديدا بالغلاء وارتفاع الأسعار.
وشهدت العاصمة عمان ومحافظات إربد والكرك والطفيلة ومعان مسيرات سلمية نظمتها الحراكات الشبابية والشعبية وفعاليات شعبية وحزبية ونقابية استمرارا للمسيرات التي تشهدها الأردن منذ مايزيد عن العامين.
تأتي تلك المسيرات السلمية وسط رفض من مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين بالأردن لسياسة رفع أسعار السلع الأساسية خاصة الكهرباء والماء والوقود لما في ذلك من "إرهاق وإفقار لأغلب شرائح المجتمع".
وانطلقت مسيرة من أمام مسجد جعفر الطيار في حي الطفايلة بالعاصمة عمان بعد صلاة الجمعة اليوم تنديدا بالاعتداءات التي وقعت على المشاركين في مسيرة "رفض 16 "بمحافظة إربد يوم "الجمعة" الماضي.
ومنعت قوات الأمن العام والدرك الأردنية وقوع مناوشات ما بين المشاركين في مسيرتين بمحافظة إربد (95 كم شمال عمان) بعد صلاة"الجمعة" اليوم إحداهما تطالب بالإصلاح وتنتقد رفع أسعار المحروقات وأخرى مؤيدة للإصلاحات وعدم العبث بمقدرات الوطن.
ونظمت تنسيقية الحراك الشعبي في الشمال بمحافظة إربد مسيرة انطلقت من أمام مسجد اربد الكبير تحت بعنوان "رفض 17"، فيما أقام "تجمع الوطنيين الأردنيين في محافظة إربد" اعتصاما في الوقت نفسه على ميدان الشهيد "وصفي التل" تحت شعار "جمعة طفح الكيل".
وشارك مئات المواطنين في محافظة الكرك(140 كم جنوب عمان) بعد صلاة "الجمعة" اليوم في ثلاثة اعتصامات احتجاجية للمطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد وتحسين مستوى الخدمات في مناطق المحافظة وللتعبير عن الرفض للقرار الحكومي برفع أسعار المحروقات مجددا.
ونظمت اللجان الشعبية العربية وفعاليات شعبية وحزبية ونقابية بالمحافظة اعتصاما في الساحة الرئيسية لأضرحة ومقامات الصحابة بالمزار الجنوبي، ورفعت بالاعتصام شعارات ترفض القرارات الحكومية وتدعو إلى إعادة السلطة للشعب.
وفي وسط بلدة "صرفا" بلواء فقوع نظم تجمع شباب "عشائر الحمايدة" اعتصاما شارك فيه العشرات من ابناء البلدة، نددوا فيه ما وصفوه بتلكؤ مسيرة الاصلاح واستمرار الفساد وعدم التصدي الحازم له، فيما انتقد المشاركون في الاعتصام القرارات الحكومية الاخيرة برفع اسعار المحروقات مجددا ما يشكل تحديا لارادة الشعب الأردني.. كما عبروا عن رفضهم لنتائج الانتخابات النيابية، مؤكدين أنها شابها التزوير في جميع مراحلها لصالح بعض المرشحين.
ونظم الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الطفيلة (180 كم جنوب عمان) بمشاركة فعاليات حزبية مسيرة احتجاجية سلمية عقب صلاة "الجمعة" اليوم انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير وانتهت أمام مبنى المحافظة.