السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بيلاي تطالب بتحويل ملف الانتهاكات في كوريا الشمالية للمحكمة الجنائية الدولية

خارج الحدود
الأمم المتحدة

جنيف / أ ش أ /


طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافى بيلاى اليوم الثلاثاء المجتمع الدولى بالمسارعة في اتخاذ إجراءات عاجلة كرد فعل على تقرير اللجنة الدولية المستقلة لتقصى الحقائق والخاص بانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة في كوريا الشمالية والذي أشار إلى أن جرائم ضد الإنسانية وعلى نطاق لا يمكن تخيله ما زالت ترتكب هناك.
اضافة اعلان

وقالت بيلاى إنها ناشدت المجتمع الدولى في يناير 2013 بأن يبذل مزيدا من الجهد في معالجة الكثير مما يتعلق بحقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

وأشارت إلى أنه بعد نشر التقرير التاريخى للجنة تقصى الحقائق والذي يسلط الضوء على انتهاكات مرعبة وواسعة النطاق ولا مثيل لها في العالم المعاصر كما ذكر التقرير حرفيا فان المجتمع الدولى لم يعد لديه اية اعذار للتقاعس عن العمل.

المفوضة السامية التي اعتبرت أن تقرير اللجنة يمثل تصحيحا جزئيا لعدم الاهتمام الكافي بالانتهاكات التي تجرى في كوريا الشمالية وطالبت المجتمع الدولى وتمشيا مع التوصيات الواردة في التقرير باستخدام جميع الاليات الموجودة لديه لضمان المساءلة وبما في ذلك احالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية وقال بيلاى أنه يجب الحفاظ على الزخم والتصدى للانتهاكات الخطيرة التي رصدها التقرير في كوريا الشمالية.

يذكر أن لجنة تقصى الحقائق حول انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية سوف تقدم تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان في 17 مارس المقبل وخلال دورته العادية