الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بومبيو وخالد بن سلمان يدعوان للتصدي لـ«تدخلات إيران» في المنطقة

خارج الحدود
مايك بومبيو و خالد بن سلمان

وكالات


أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، ضرورة التصدي لممارسات إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وشدد المسئولان السعودي والأمريكي في اجتماع بالعاصمة الأمريكية واشنطن على أهمية تطبيق اتفاق السويد حول اليمن وتطرق الأمير خالد بن سلمان وبومبيو خلال المقابلة إلى بحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.

وثمن بومبيو دور السعودية الداعم لتقدم العملية السياسية في اليمن، مشيرا إلى دعم الرياض لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن.

وقال بيان للخارجية الأمريكية، إن "الوزير أعرب عن امتنانه للدعم المتواصل من قبل السعودية لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، في تحريك العملية السياسية في اليمن".

وأشار البيان إلى أن الوزير الأمريكي ونائب الوزير السعودي، اتفقا على ضرورة تأييد تنفيذ اتفاقية ستوكهولم، والتي أبرمت بين طرفي الأزمة في اليمن برعاية أممية.

وقال متحدث في الخارجية الأمريكية، إن بومبيو هنأ الأمير خالد بن سلمان على منصبه الجديد، مشيرا إلى تطلعه للعمل معا من أجل تعزيز العلاقات الأمريكية - السعودية.

وناقش الجانبان عددا من المسائل الثنائية والإقليمية الملحة، من بينها الوقوف "بوجه التدخلات الإيرانية في المنطقة"، والأزمة اليمنية بين الحكومة الشرعية برئاسة عبد ربه منصور هادي من جهة، وجماعة "أنصار الله" الحوثية، من جهة أخرى.

وفي نهاية ديسمبر عام 2018، انتشر فريق من مراقبي الأمم المتحدة في الحديدة للإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.