الخميس 1 أكتوبر 2020...14 صفر 1442 الجريدة الورقية

بعد تخفيف ترامب عقوبة صديقه.. بيلوسي تدعم مشروع قانون للحد من العفو الرئاسي

خارج الحدود بيلوسي
بيلوسي ودونالد ترامب

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم السبت أنها في أعقاب تخفيف الرئيس دونالد ترامب للحكم الجنائي على المستشار السابق روجر ستون، قررت دعم مشروع قانون يحد من قدرة الرؤساء على اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

اضافة اعلان



وبحسب وكالة «بلومبرج» الإخبارية، قالت بيلوسي في بيان إن "قرار الرئيس ترامب بتخفيف عقوبة كبير مستشاري حملته لانتخابات الرئاسة روجر ستون، الذي يمكن أن يورطه مباشرة في سوء سلوك إجرامي، هو عمل ينم عن فساد صارخ".



وأضافت "الكونجرس سيتخذ إجراءات لمنع هذا النوع من المخالفات السافرة، أن التشريع ضروري لضمان ألا يتمكن أي رئيس من أن يعفو أو يخفف من عقوبة مفروضة على فرد شارك في حملة تستر لحماية الرئيس من الملاحقة الجنائية".



وكان قد صدر حكم بسجن ستون لأكثر من ثلاث سنوات بسبب التلاعب بالشهود والكذب على الكونجرس. ومارس ستون ضغطا علنيا للحصول على عفو أو تخفيف من ترامب من خلال الترويج لرفضه التعاون مع المحققين الذين ينظرون في مخالفات محتملة للرئيس.

 

من جهته، دافع الرئيس الأمريكي عن قراره بتخفيف عقوبة السجن الصادرة في حق صديقه القديم ومستشاره السابق روجر ستون، قائلا إن ستون كان ضحية عملية مطاردة غير قانونية.



وقال ترامب "استهدفت روجر ستون عملية مطاردة ساحرات غير قانونية لم يكن يجب أن تحدث أبدا، الطرف الآخر هم المجرمون، ويشمل ذلك حقيقة أن بايدن وأوباما تجسسا بشكل غير قانوني على حملتي وكُشف أمرهما!"".