الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بعد النواب.. الكونجرس الأمريكي يصادق على تخصيص 8.3 مليار دولار لمكافحة "كورونا"

خارج الحدود
الكونجرس الأمريكي

صادق الكونجرس الأمريكي، أمس الخميس، على مشروع قانون ينص على تخصيص 8.3 مليار دولار للجهود الرامية إلى وقف انتشار فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة.

وصوَّت 96 سيناتورا في مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونجرس، لصالح تبني الوثيقة، فيما رفضها مشرِّع واحد، وذلك بعد أن لقي مشروع القانون تأييدًا كبيرًا في مجلس النواب.

وأرسل مجلس الشيوخ مشروع القانون إلى البيت الأبيض للتوقيع على الوثيقة من قِبل الرئيس، دونالد ترامب.

نائب ترامب:أمريكا تجري اختبارات سريرية على لقاح لعلاج "كورونا" خلال أسابيع

وسبق أن وافق مجلس النواب، الأربعاء الماضي، على مشروع القانون الذي يشير إلى تخصيص أموال لمساعدة الولايات والحكومة الفيدرالية في محاربة الفيروس، وتشخيص حالات الإصابة به، وعلى الأبحاث المتعلقة بتطوير لقاح، ومساعدة الأمريكيين في الحصول عليه.

وفي وقت سابق طلب ترامب من الكونجرس تخصيص 2.5 مليار دولار فقط لمكافحة انتشار فيروس كورونا، معتبرًا أن الجهود الأساسية في هذا المجال يجب أن تبذلها السلطات على المستوى المحلي، إلا أن المشرِّعين قرَّروا زيادة هذا المبلغ.

وحتى مساء أمس الخميس سُجلت في أراضي الولايات المتحدة 190 حالة للإصابة بالفيروس بشكل عام، بينها 11 وفاة.

وظهر فيروس كورونا الجديد، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 ديسمبر 2019، وانتشر حتى اليوم في 85 دولة، بينها 14 دولة عربية، ما تسبب في حالة رعب تسود العالم، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ على نطاق دولي لمواجهته.

وأصاب الفيروس قرابة 100 ألف حول العالم توفي منهم أكثر من 3300 غالبيتهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.