الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

برلمان هندوراس يعتمد قرار نقل السفارة للقدس المحتلة

خارج الحدود
برلمان هندوراس

وكالات


أصبحت هندوراس، في أمريكا الوسطى، ثالث دولة في العالم تقرر نقل سفارتها إلى القدس في تحدٍ واضح للمواقف الفلسطينية والعربية والإسلامية.
اضافة اعلان

وهلل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتصديق البرلمان في هندوراس، على نقل السفارة إلى القدس واصفا إياه بـ"الأنباء السارة".

ولفت في بيان صدر، اليوم الجمعة، إلى أن "البرلمان في هندوراس اعتمد أمس قرارا بنقل السفارة إلى القدس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيتحدث قريبا مع الرئيس الهندوراسي بهذا الشأن".

ولم يتضح بعد موعد نقل السفارة إلى القدس، لا سيما أن قرار البرلمان سبقه إعلان رسمي من قبل رئيس هندوراس خوان هيرنانديز بنقل سفارته إلى المدينة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر في شهر ديسمبر الماضي نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس ليفتح الطريق أمام جواتيمالا للإعلان عن قرار مشابه.

وأعلنت الولايات المتحدة في شهر مارس الماضي قرارها بافتتاح مؤقت لسفارتها في القدس في 14 مايو المقبل بالتزامن مع احتفالات إسرائيل بمرور 70 عامًا على إعلان إقامتها.

كما أعلنت جواتيمالا الشهر الماضي نقل سفارتها إلى القدس في 16 من الشهر نفسه.

ودعت فلسطين وجامعة الدول العربية، دول العالم لعدم السير على خطى واشنطن فيما يخص القدس، وقوبل النداء باستجابة واسعة، منها إعلان الاتحاد الأوروبي أنه لا تغيير في موقفه بشأن القدس وأن دوله الأعضاء لن تنقل سفاراتها إلى المدينة.

وجواتيمالا وهندوراس من الدول الحليفة للولايات المتحدة وإسرائيل.