الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالفيديو.. مسلمو الروهنجيا يتظاهرون في بنجلاديش

خارج الحدود

الكاتب


تظاهر العشرات من مسلمي الروهنجيا في بنجلاديش احتجاجًا على خطة حكومة دكا لنقلهم إلى إحدى الجزر غير المأهولة بالسكان، وإبعادهم عن المناطق الحدودية التي يقيمون فيها حاليا تحت إشراف مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وانتقدت منظمات حقوقية دولية مخططات حكومة بنجلاديش، تجاه لاجئي الروهنجيا واعتبرتها غير إنسانية بالمرة، وتمثل انتهاكا لالتزامات بنجلاديش بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، خاصة أن جزيرة تينجار المقرر نقل مخيمات اللاجئين اليها،تعاني من انعدام الخدمات الصحية والتعليمية فيها، بالإضافة إلى صعوبة الانتقال منها واليها وهو ما يعني وضع الروهنجيا تحت الإقامة الجبرية.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن جزيرة تينجار غير مأهولة ونقل اللاجئين إليها يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، ويسلب اللاجئين حقوقهم في حرية التنقل وسبل العيش والغذاء والتعليم.

وحذرت المنظمة من إقدام حكومة بنجلاديش على تنفيذ هذه الخطوة،التي تشكل تهديدا لأرواح ما بين 300 إلى 500 ألف لاجئ روهنجي.

وقال مدير قسم آسيا في هيومان راتيس ووتش "براد ادمز"، إن اللاجئين الذين فروا من القتل والاغتصاب الجماعي في بورما، يواجهون الغرق والحصار والتجويع في بنجلاديش، ما لم يتدخل المجتمع الدولي ويمنع حكومة دكا من تنفيذ قرار نقل اللاجئين من منطقة كوكس بازار الحدودية إلى جزيرة تينجار المعزولة والمعرضة للغرق.

ووصف "ادامر" مخططات حكومة بنجلاديش بـ"القاسية والسخيفة"، مؤكدا أنها غير قابلة للتنفيذ وينبغي التخلي عنها.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟