السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالفيديو.. آلاف الكولومبيين يحتفلون بالسلام التاريخي مع «فارك»

خارج الحدود

عبد البسلام لملوم


خرج الآلاف من الكولومبيين إلى شوارع العاصمة، والمدن الكبرى للاحتفال بتوقيع اتفاق السلام التاريخي مع القوات المسلحة الثورية «فارك»، في مدينة قرطاجنة أمس الإثنين وأنهى خمسة عقود من القتل والدم.

وخرجت الحشود في شوارع العاصمة "بوجوتا" وثاني أكبر المدن "مادلين" وقرطاجنة وهم يرتدون الملابس البيضاء ويحملون البالونات واللافتات المؤيدة لاتفاق السلام.

وكان الرئيس الكولومبي "خوان مانويل سانتوس" قد وقع اتفاق السلام مع زعيم حركة "فارك" المتمردة رودريجيز لوندونو"، وتصافحا أمام 2500 مدعو بينهم 15 رئيس دولة، و26 شخصية سياسية عالمية بينهم الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، وملك إسبانيا السابق "خوان كارلوس" ووزير الخارجية الأمريكي"جون كيري".

وأنهى الاتفاق عجلة القتل والدمار في كولومبيا، والتي راح ضحيتها 220 ألف شخص إضافة إلى آلاف المشردين والمصابين.

ونص اتفاق السلام على الوقف الشامل للأعمال القتالية في البلاد، وتخلي عناصر "فارك" عن سلاحهم وتقديمه للأمم المتحدة في غضون 180 يوما.

كما نص الاتفاق على إعلان الحكومة عن العفو العام بحق جميع أعضاء حركة "فارك"، باستثناء الذين تورطوا في ارتكاب جرائم حرب بالغة الخطورة.

وتشمل بنود الاتفاق دمج مسلحي فارك في النسيج الاجتماعي الكولومبي، وإنشاء محاكم خاصة للتحقيق في الجرائم التي تم ارتكابها على مدى السنوات الـ52 للحرب، وإجراء إصلاح زراعي كبير في المناطق الريفية الفقيرة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟