الجمعة 25 سبتمبر 2020...8 صفر 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. مراسم وداع «أوباما» في الرياض تؤكد غضب الملك سلمان

خارج الحدود

مصطفى بركات


أكدت مراسم وداع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، في مطار العاصمة السعودية "الرياض" غصب العاهل السعودي الملك سلمان من الرئيس الأمريكى.

اضافة اعلان
وبالرغم من رفع مستوى الوفد السعودي في مراسم الوداع الذي ترأسه وزير الخارجية عادل الجبير، غاب أيضا الملك سلمان وولى عهده الأمير محمد بن نايف، وولى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان عن مراسم الوداع في مطار الرياض.

وترأس الوفد السعودي عادل بن أحمد الجبير، ومدير عام مطار الملك خالد الدولي عبدالعزيز سعد أبو حربة، ومندوب عن المراسم الملكية، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جوزيف دبليو ويستفول، وأعضاء السفارة الأمريكية لدى المملكة.

وأثارت طريقة استقبال الرئيس الأمريكى لدى وصوله إلى السعودية، أمس، علامات استفهام حول فتور العلاقات بين الرياض وواشنطن، بسبب غياب الملك عن استقباله والاكتفاء بإيفاد الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

واعتبر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعى، أن تقزيم الوفد الرسمى صفعة للرئيس الأمريكى بعد الاتهامات التي وجهها إلى المملكة وزعم تورطها في دعم الإرهاب، خاصة أن الملك السعودي حرص على استقبال زعماء الخليج المشاركين بقمة أمريكا والخليج شخصيا.

وهاجم الرئيس الأمريكى خلافات دول الخليج مع إيران وتفشي الطائفية في المنطقة، بقوله "على دول الخليج أن تكون قادرة على العمل معا برغم خلافاتها سواء في ذلك التعامل مع إيران أو الحفاظ على حكومة مستقرة وموحدة في بلد مثل العراق".

وقال للصحفيين عقب قمة بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي "رخاء واستقرار المنطقة مرهون بمعاملة الدول لجميع مواطنيها بشكل عادل وتلك النزعة الطائفية عدو للسلام والرخاء".

وأضاف "إذا لم يعتبر الناس أنفسهم مواطنين في بلد ما.. وإنما كمنتمين لمذهب إسلامي معين.. فهذه وصفة لتفكك الدول".

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟