الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالصور.. الشوبكي: مصر تتحمل الجهد الأكبر لحل القضية الفلسطينية

خارج الحدود

أحمد كحيل


أعلن جمال الشوبكي، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، نية بلاده إدراج موضوع الاستيطان الإسرائيلي في القمة العربية المقبلة، مشددا على أنه لا بديل عن الدور المصري في القضية الفلسطينية قائلًا: "لو قفلت مصر أبوابها بخصوص القضية الفلسطينية سندخل لها من الشباك"، موضحا أن مصر تتحمل الجهد الأكبر لحل القضية الفلسطينية وجميع الحكومات المتعاقبة مع حل الدولتين.

وأكد الشوبكي، خلال مؤتمر صحفي اليوم بمقر السفارة بالقاهرة، أن القضية الفسلطينة من بين القضايا القليلة التي تجمع عليها العرب، مضيفا: «هناك إنجازات سياسية للقضية الفلسطينية وسوف يتم إنجاز حصادها قريبًا».

واستطرد: «إسرائيل تسابق الزمن من خلال الاستيطان»، كاشفا أن الرئيس الفسطيني فوض الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحدث وإثارة موضوع الاستيطان خلال لقائه المنتظر مع الرئيس الأمريكى الجديد ترامب.

وبشان المصالحة الفسطينية - الفلسطينية، قال لابد من الاتفاق على برنامج سياسي نضالى على أرضية سياسية وليس حزبية للخروج من الخلاف.

ونوه إلى زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن إلى قطر وتركيا، مؤكدا أن مصر دولة محورية ولايمكن لأحد أن يكون بدل لمصر، وهذا أمر مفروغ منه كما طالبهم بأن يتواصلو مع القيادات الإخوانية في الدولتين لمطالبة حماس حضور مؤتمر فتح وليس أكثر من ذلك.

وأشار إلى أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس لن يتخذ أي قرار إلا بعد التشاور مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.