الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

بارزاني ومبعوث ترامب يبحثان تشكيل الحكومة العراقية

خارج الحدود
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

وكالات


بحث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، مع وفد أمريكي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، بريت ماكجورك، سبل تشكيل الحكومة الجديدة، مشددين على ضرورة الالتزام بمبادئ الشراكة الحقيقية.
اضافة اعلان

وذكر بيان لمكتب رئيس إقليم كردستان، أن الجانبان تبادلا الآراء بشأن آخر المستجدات والتغييرات والمعادلات السياسية في العملية السياسية في العراق، وسبل تشكيل الحكومة الجديدة.

وأكدا البارزاني وماكجورك على ضرورة الالتزام بمبادىء الشراكة الحقيقية بين نواب المكونات العراقية، كما اتفق الجانبان على التواصل والتشاور الدائمين بينهما لحين وضع العملية السياسية في العراق على مسارها الصحيح"، وفقًا لما جاء في البيان.

ويخوض تياران سباقًا لتشكيل التحالف العريض المعروف باسم "الكتلة الأكبر" لتشكيل الحكومة المقبلة، الأول يقوده تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والفائز بالمركز الأول برصيد 54 مقعدًا، وائتلاف "النصر" بزعامة العبادي، والذي حل ثالثا بـ42 مقعدًا، بينما يقود التيار الثاني تحالف "الفتح" الذي يضم أذرع سياسية لفصائل الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري، والذي حل ثانيًا برصيد 48 مقعدًا، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي، والذي حل رابعًا برصيد 26 مقعدًا.

وسيكون أي تحالف بحاجة إلى غالبية عدد أعضاء البرلمان لضمان تمرير الحكومة، أي أصوات 165 عضوا من أصل 329 على الأقل، وأمام الكتل الفائزة مهلة 90 يومًا من موعد مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات لتشكيل الحكومة الجديدة.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟