الجمعة 3 يوليه 2020...12 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الكويت: إنهاء خدمات دفعة جديدة من الوافدين بحلول يوليو المقبل

خارج الحدود
صورة ارشيفيه

وكالات


كشفت وزيرة الشئون الاجتماعية بدولة الكويت، هند الصبيح، عن تجهيز القطاع الحكومى قائمة بأسماء نحو 3500 وافد تمهيدا للاستغناء عنهم بحلول يوليو المقبل 2019، ضمن خطة تكويت الوظائف.

وأشارت في تصريح لصحيفة «السياسة» الكويتية، إلى دعوة ديوان الخدمة المدنية الوزارات والجهات والمؤسسات التابعة لها إلى تجهيز أسماء دفعة جديدة من الوافدين تمهيدا لابلاغهم بإنهاء خدماتهم تباعا خلال المرحلة المقبلة، على أن يصرف آخر راتب لهم بداية شهر يوليو المقبل.

وأوضحت مصادر ديوان الخدمة، أن أعداد المشمولين بإنهاء الخدمات سيحدد، بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية تبعا لظروف العمل ومدى توافر كوادر وطنية بديلة، مشيرة إلى إنهاء خدمات نحو 3500 وافد بنهاية السنة المالية الماضية وسط ترجيحات بأن تشمل القرارات المرتقبة عددا مماثلا.

على خط مواز، ذكرت مصادر مطلعة، أن لائحة استقدام العمالة من الخارج والقرارات التنظيمية للسوق والتركيبة السكانية سترى النور قبل نهاية العام الحالي، بعد عرضها على مجلس إدارة الهيئة المفترض تشكيله قبل نهاية أكتوبر الجاري، وكذلك على الجهات المختصة بما في ذلك غرفة التجارة واتحادات العمال والنقابات.
وأوضحت المصادر، أن المجلس سيكون برئاسة وزير الشئون وعضوية مدير عام الهيئة و4 أعضاء من الجهات الحكومية على ألا تقل درجة كل منهم عن وكيل وزارة مساعد بالإضافة إلى ثلاثة من ذوي الخبرة، متوقعة صدور قرارات تشدد على عمر الاستقدام بحيث لا يتجاوز الـ 60 عامًا مع استثناء مهن معينة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟