السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الكونجرس يعدل مشروع قانون لوقف إطلاق النار في ليبيا ودعم الاستقرار

خارج الحدود الكونجرس الأمريكي - أرشيفية
الكونجرس الأمريكي - أرشيفية

أدخلت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في جلسة عُقدت مساء أمس الأربعاء تعديلات على مشروع قانون لدعم الاستقرار في ليبيا.

اضافة اعلان

وأجرت اللجنة 13 تعديلا على مشروع هذا القانون، وركزت التعديلات على الحل السلمي للأزمة في ليبيا، ودعم القرارات الأممية بشأن فرض حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، إضافة إلى دعم سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية.


ونص قسم من التعديلات الجديدة على اتخاذ إجراءات لإنهاء العنف وتدفق الأسلحة، ورفض محاولات أي طرف تصدير النفط الليبي بصورة غير مشروعة وحث الأطراف الليبية على طرد القوات الأجنبية والمرتزقة الأجانب.


وتضمنت التعديلات أيضا "معارضة الهجمات على المدنيين والعاملين في المجال الطبي والبنية التحتية الحيوية، بما في ذلك إمدادات المياه في ليبيا، ودعم المساءلة عن المشاركين في مثل هذه الأعمال الشنيعة".


ودعا مشروع القرار الأمريكي في صيغته الجديدة إلى الاستفادة من العلاقات الدبلوماسية لإقناع أطراف النزاع في ليبيا بوقف تصعيد القتال الحالي، وإقناع القوى الأجنبية بالتوقف عن توفير الأفراد، بما في ذلك المرتزقة والأسلحة والتمويل الذي يفاقم النزاع.


كما نص المشروع علي "دعم البناء على الاتفاق السياسي الليبي كإطار قابل للتطبيق للحل السياسي في ليبيا، وحث جميع الأطراف الليبية على استئناف العملية السياسية الشاملة بملكية وقيادة ليبية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".