الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«العفو الدولية»: حماس ارتكبت جرائم حرب ضد فلسطينيين خلال «الجرف الصامد»

خارج الحدود
حركة حماس - صورة أرشيفية

وكالات


قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن حركة حماس ارتكبت جرائم حرب بحق مدنيين فلسطينيين في قطاع غزة أثناء حربها ضد إسرائيل في 2014 التي عرفت باسم "الجرف الصامد".
اضافة اعلان

وأنهى وقف إطلاق النار في أغسطس الماضي 50 يومًا من القتال بين ناشطيّ غزة وإسرائيل قُتل خلالها أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم مدنيون وفقًا للسلطات في القطاع الذي تسيطر عليه حماس، وقالت إسرائيل إن 67 من جنودها قُتلوا إضافة إلى ستة مدنيين.

وقال تقرير العفو الدولية: "نفذت قوات حماس حملة وحشية من أعمال الاختطاف والتعذيب والقتل غير المشروع استهدفت الفلسطينيين المتهمين (بالتعاون) مع إسرائيل وغيرهم خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي ضد غزة".

وأوردت العفو الدولية، عددًا من الحالات التي وصفتها بأنها "تقشعر لها الأبدان" تعرض فيها فلسطينيون اتهمتهم حماس بمساعدة إسرائيل للتعذيب والقتل.

وقالت العفو الدولية "في فوضى الصراع أطلقت إدارة حماس القائمة بحكم الواقع العنان لقواتها الأمنية لتنفيذ انتهاكات مفزعة من بينها انتهاكات ضد أشخاص محتجزين لديها، وكانت هذه الأفعال التي تقشعر لها الأبدان والتي يعد بعضها جرائم حرب تهدف إلى الانتقام وبث الخوف في أرجاء قطاع غزة".

وفي تقرير سابق في مارس الماضي انتقدت العفو الدولية أيضًا إسرائيل واتهمتها بارتكاب جرائم حرب أثناء الصراع، وفضلاً عن العدد الكبير للوفيات تعرض 16 ألفًا و245 منزل على الأقل للتدمير أو أصبح غير صالح للسكن، وأطلق النشطاء في غزة آلاف الصواريخ وقذائف الهاون على إسرائيل.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟