الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الصين تشيد بإعلان القاهرة وجهود الجامعة العربية بشأن الأزمة الليبية

خارج الحدود
جامعة الدول العربية - أرشيفية

أعلنت الصين اليوم الأربعاء دعمها لجامعة الدول العربية في أداء دورها الإيجابي بشأن القضية الليبية معربة في الوقت نفسه عن ترحيبها بالمبادرة المصرية حول ليبيا الصادرة في السادس من الشهر الحالي.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جاو لي جيان خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة تعليقا على الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب وتبني قرار بمعارضة التدخل العسكري الخارجي والدعوة إلى وقف إطلاق النار فورا ودعم التسوية السياسية للقضية الليبية.

وقال جيان إن "الصين تدعم جامعة الدول العربية في أداء دورها الإيجابي بشأن القضية الليبية، وترحب بجميع الجهود المبذولة بشأن تخفيف حدة التوترات في ليبيا بما فيها مبادرة القاهرة التي اقترحتها مصر في السادس من الشهر الحالي".

وأكد أن الصين تعارض التدخل العسكري في ليبيا من قبل قوى خارجية، وتعتقد أنه لا حل عسكريا للأوضاع في ليبيا وينبغي على الأطراف المعنية أن تحل المسألة من خلال القنوات السياسية في إطار الأمم المتحدة، مع إيلاء مسألة مكافحة الإرهاب أهمية كبرى.

وقال المتحدث:  "تدعو الصين طرفي النزاع في ليبيا إلى التركيز على المصالح الوطنية وازدهار الشعب، وإجراء مفاوضات لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، والدفع نحو عودة الوضع الليبي إلى الاستقرار".