الإثنين 30 نوفمبر 2020...15 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

الخارجية الفرنسية: أوروبا خرجت من سذاجتها.. ولن تعود لسابق عهدها مع أمريكا

خارج الحدود وزارة الخارجية الفرنسية
وزارة الخارجية الفرنسية

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الخميس أنه ينبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إقامة "علاقة جديدة عابرة للأطلسي" بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية مهما كانت نتيجتها.اضافة اعلان


وبحسب إذاعة «أوروبا 1» قال لودريان: "سيكون علينا إعادة بناء علاقة جديدة عابرة للأطلسي، تشكل شراكة جديدة"، مشيرا إلى أن أوروبا رفضت اتخاذ موقف مؤيد لجو بايدن أو دونالد ترمب في المنافسة السياسية الداخلية بالولايات المتحدة.

وأضاف: "اختيار الرئيس يعود إلى الأمريكيين. وينبغي علينا بعدها أن نعمل مع الشخصية المنتخبة ومع الحكومة الأمريكية الجديدة، مهما حصل"، مشددا على أنه وبغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الأمريكية، فإن أوروبا "لن تعود إلى سابق عهدها.. العالم تغير في أربع سنوات.. وأوروبا أكدت سيادتها منذ أربع سنوات على صعيدي الأمن والدفاع وعلى صعيد استقلاليتها الاستراتيجية".

وتابع: "أنشأت أوروبا صندوقاً أوروبياً للدفاع وأقامت علاقة دفاعية أقوى بكثير.. ومنذ أربع سنوات، أكدت أوروبا رغبتها في أن يكون لديها على أراضيها أبطال اقتصاديون.. كما أظهرت رغبتها بأن يكون لديها نظام رقمي يسمح بأن تكون لديها استقلالية".

وأوضح: "منذ أربع سنوات، خرجت أوروبا من سذاجتها وبدأت تأكيد نفسها على أنها قوة، وهي تحاول أن تصبح قوة في حد ذاتها بدلاً من الاعتماد على الدعم الأمريكي".

وتروّج فرنسا منذ سنوات بين شركائها الأوروبيين لاستقلالية استراتيجية لأوروبا في المسائل الدفاعية، وتصطدم في بعض الأحيان بتحفظات بعض الدول المتمسكة جداً بالمظلة الأمريكية لأوروبا.

كما أشاد وزير الخارجية الفرنسي بـ"التاريخ الطويل، والقيم المشتركة والانتصارات المشتركة والمعارك المشتركة" بين أوروبا والولايات المتحدة من دون ذكر العلاقات التي شهدت توتراً أحياناً مع دونالد ترمب.

وأكد أنه "يجب مواصلتها، حتى إذا كان لدينا منذ أربع سنوات اختلافات كبيرة. هذا لا يمنع أننا لا نزال معاً في المعركة ضد الإرهاب، في دولة القانون التي نمثلها سوياً".

في سياق متصل، وصف لودريان الانتخابات الأمريكية بأنها "تصويت تاريخي من حيث التوتر وحجم الإقبال".

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟